image_pdfimage_print

نظمت الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات محاضرة للبروفيسور أحمد جبار، استعرض خلالها نتائج أبحاثه حول مساهمة الحضارة العربية الإسلامية في تطوير مختلف مجالات العلوم خلال الفترة الممتدة بين القرنين التاسع والخامس عشر الميلادي.

حضر اللقاء العلمي الذي أقيم بقصر الثقافة مفدي زكرياء العديد من الشخصيات الهامة، من بينهم مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالتربية والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة، ورئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، ورؤساء المجلس الإسلامي الأعلى، والمجلس الأعلى للغة العربية، والمجمع الجزائري للغة العربية، بالإضافة إلى برلمانيين ودبلوماسيين وباحثين.

تناول البروفيسور جبار في محاضرته النشاطات العلمية في الأندلس ومنطقة المغرب الكبير خلال القرنين التاسع والخامس عشر، مبرزاً إسهامات شخصيات عربية وإسلامية في مختلف مجالات العلوم، مثل الرياضيات والطب وعلم الفلك وترجمة الكتب الفلسفية والعلمية. كما تطرق إلى علم الجغرافيا وعلم الخرائط وتطوير علوم اللغة العربية.

استعان المحاضر بالتسلسل الكرونولوجي في تطور تاريخ العلوم في منطقة الأندلس والمغرب الكبير، ليشرح جزئيات تاريخية ويبرز بالأمثلة فحوى بحثه.

  • الجزء الأول: تناول العوامل التي سمحت بظهور النشاطات العلمية الأولى في المشرق وانتشار المؤلفات العلمية المنقولة عن اليونانية أو المكتوبة بالعربية، نحو منطقة المغرب الكبير والأندلس.

  • الجزء الثاني: تحدث عن الأنشطة العلمية والفلسفية التي ظهرت وتطورت في هذه المنطقة.

  • الجزء الثالث: وصف ظاهرتين مميزتين لمرحلة ما بين القرنين الثاني عشر والثالث عشر، وهما الانتقال التدريجي للأنشطة العلمية من الأندلس إلى المغرب الكبير وانتشار المؤلفات العلمية العربية من الفضاء الإسلامي ككل نحو أوروبا.

أبرزت المحاضرة أهمية الحركة العلمية في المنطقة العربية، ودعت إلى نشر نتائج البحوث العلمية بين مختلف فئات المجتمع، لتحفيز فضولهم وتعريفهم بالتاريخ وتعزيز شعورهم بالانتماء.

يقدم البروفيسور أحمد جبار محاضرة ثانية اليوم الأحد بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بعنوان “الرياضيات في خدمة اللغة العربية”.

معلومات عن البروفيسور أحمد جبار:

  • بروفيسور فخري مختص في الرياضيات وتاريخ الرياضيات.

  • عضو مؤسس للأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيات.

  • أصدر العشرات من المقالات العلمية وألف العديد من الكتب حول تاريخ العلوم في البلدان الإسلامية.

  • حائز على العديد من الجوائز الدولية.

Leave your comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *