فرقة البحث والتدخل بأمن ولاية المسيلة تحجز كمية من المخدرات الصلبة والمؤثرات العقلية وتوقف مروجها.

تمكن عناصر فرقة البحث والتدخل BRI بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية لأمن ولاية المسيلة من حجز 4330 قرص من المخدرات الصلبة (إكستازي)، 1.600 كلغ من مسحوق من نفس المخدر (إكستازي)، 240 كبسولة مهلوسة من نوع بريقابالين 150 ملغ، بالإضافة إلى مركبة سياحية تستعمل في النقل والترويج ومبلغ مالي قدره 96000 دج يعتبر من عائدات الترويج، مع توقيف شخص يمتهن المتاجرة هذه السموم.

وقائع القضية تعود الى تحريات ذات المصلحة حول قيام شخص بترويج ونقل المخدرات والمؤثرات العقلية على متن مركبة سياحية على مستوى أحد أحياء قطاع الاختصاص، وعليه تم إعداد خطة عمل مكنت فريق التحقيق من توقيفه وحجز كمية أولية كانت مخبأة داخل ذات المركبة، ليتم بالتنسيق مع النيابة المحلية تفتيش مسكن المشتبه فيه وحجز باقي الكمية.

بعد استيفاء إجراءات التحقيق تم تقديم المشتبه فيه أمام الجهات القضائية المختصة إقليميا بخصوص الحيازة، التخزين، النقل والاتجار غير المشروع بالمخدرات الصلبة (إكستازي) والمؤثرات العقلية.




شرطة المسيلة تنظم عمليات شرطية (مداهمات) مشتركة بالتنسيق مع مصالح الدرك الوطني لمحاربة كافة أشكال الإجرام الحضري.

في إطار التنسيق الأمني بين جهازي الأمن والدرك الوطنيين لمحاربة كافة أشكال الإجرام الحضري، قامت مصالح أمن ولاية المسيلة وكذا مصالح أمن الدوائر التابعة لها قامت بتنظيم عمليات شرطية مشتركة (مداهمات) بالتنسيق مع مصالح الدرك الوطني، سخر لها تعداد بشري وعتاد مادي كبيرين.

حيث مست العملية الأماكن المشبوهة وأوكار الجريمة وشملت عدة أحياء على مستوى قطاع الإختصاص، تم خلالها نصب حواجز مراقبة متنقلة ودوريات عبر مختلف الطرق الرئيسية والفرعية ومداهمة النقاط المشبوهة، حيث تم خلالها تنقيط 327 شخصا، بالإضافة إلى تفتيش وتنقيط 254 مركبة مع توقيف 07 أشخاص وإنجاز ملفات قضائية ضدهم لتورطهم في قضايا تتعلق بحيازة المخدرات والمؤثرات العقلية قصد المتاجرة والاستهلاك، بالإضافة إلى وجود شخصين (02) منهم محل أوامر قضائية، هذه العمليات مكنت من حجز كميات من المخدرات (كيف معالج)، أقراص مهلوسة، مع تحرير 121 مخالفة وجنحة مرورية تم على إثرها وضع 11 دراجة نارية بالمحاشر البلدية، بالإضافة إلى تسجيل 11 مخالفات تجارية.




برج بوعريريج: حرب على أزمة نقص المياه بـ 1127 مليار سنتيم.. والتربية والطب على طاولة الوالي

بلقاسم جبار

انطلقت اليوم الأحد 30 جوان 2024 أشغال الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي لشهر جوان 2024، برئاسة السيد لخضر بورحلة، رئيس المجلس الشعبي الولائي، وبحضور والي ولاية برج بوعريريج السيد كمال نويصر، والسيد الأمين العام للولاية، والسلطات الأمنية والمدنية، وأعضاء المجلس، والهيئة المنتخبة والتنفيذية، والأسرة الثورية، وأسرة الإعلام.

وضمت الدورة جدول أعمال يشمل:

  • الدراسة والمصادقة على الحساب الإداري لسنة 2024.

  • الدراسة والمصادقة على الميزانية الإضافية للولاية لسنة 2024.

  • الدراسة والمصادقة على مخطط النجدة الولائي 2024.

  • ملف الأشغال العمومية.

  • شؤون ومسائل مختلفة.

وفي إطار الدورة، تم التركيز بشكل خاص على دراسة وضعية الهياكل التربوية الجديدة وتحضير الدخول المدرسي للموسم 2024-2025.

حرب على أزمة نقص المياه بقيادة الوالي:

أعلن السيد والي ولاية برج بوعريريج، السيد كمال نويصر، خلال انعقاد الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي، عن إطلاق برنامج خاص ضخم لمكافحة أزمة نقص المياه التي يعاني منها سكان الولاية، رُصد له غلاف مالي هائل بقيمة 1127 مليار سنتيم.

التربية تحظى باهتمام كبير من قبل الوالي:

أكد السيد والي ولاية برج بوعريريج، السيد كمال نويصر، خلال انعقاد الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي، على أهمية قطاع التربية في تنمية المجتمع، وشدد على ضرورة توفير جميع الظروف الملائمة لضمان دخول مدرسي ناجح.

كما تحدث السيد الوالي عن مبادرة طبية هامة، تتمثل في تنظيم أيام طبية جراحية في جراحة العظام، وذلك في إطار التوأمة بين المؤسسات الاستشفائية بهدف تبادل الخبرات واكتساب المهارات في مجال الطب والجراحة العامة والمتخصصة.

يُجسدّ برنامج معالجة أزمة نقص المياه في ولاية برج بوعريريج ومبادرة الأيام الطبية الجراحية إرادة الدولة الجزائرية القوية في تحسين نوعية حياة المواطنين وتوفير العيش الكريم لهم. وبفضل هذه الجهود، تُشرق شمس الأمل في سماء الولاية، وينتظر سكانها بفارغ الصبر القضاء على هذه الأزمة وتحقيق الأمن المائي المنشود.




إنجازات هائلة تُزين احتفالات عيد الاستقلال في برج بوعريريج

تحت رعاية كريمة من السيد كمال نويصر، والي الولاية، تنطلق غدًا الإثنين، أول يوليو 2024، فعاليات الاحتفالات المخلدة للذكرى 62 لعيد الاستقلال والشباب، في إطار برنامج ثري ومتنوع يجمع بين مآثر الثورة التحريرية ومسار التنمية والتعمير، تجسيدًا للقيم السامية والأهداف النبيلة التي تسعى هذه المناسبة الوطنية العظيمة إلى تحقيقها.

يُغطّي برنامج الاحتفالات جميع بلديات الولاية، ويتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة التي تهدف إلى تعزيز روح الوطنية والتضامن والتآخي بين أبناء الشعب الجزائري، وإبراز الإنجازات والمكتسبات التي تحققت في مختلف المجالات.

من أهمّ محطات البرنامج:

  • وضع حيز الخدمة وإعطاء إشارة انطلاق العديد من المرافق والمنشآت: تشمل مشاريع تنموية هامة في مجالات التربية والتعليم، والصحة، والرياضة، والشباب، والاقتصاد، والبنى التحتية، تُساهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين وتعزيز التنمية المحلية.

  • محاضرات تثقيفية: تُقام محاضرات تثقيفية تهدف إلى نشر الوعي بأهمية هذه المناسبة الوطنية وتعزيز روح الوطنية لدى المواطنين، وترسيخ قيم الثورة التحريرية ومبادئها السامية.

  • أنشطة ثقافية: تُقام عروض فنية وموسيقية، ومعارض تراثية، وعروض مسرحية، لتثمين الفن والثقافة الجزائرية، وإبراز الإبداع والابتكار لدى الفنانين والمبدعين الجزائريين.

  • أنشطة رياضية: تقام مسابقات رياضية في مختلف الألعاب، لتعزيز روح التنافس الرياضي وتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة، وغرس قيم التضامن والروح الرياضية.

تدشين إنجازات هامة:

يشمل برنامج الاحتفالات تدشين العديد من الإنجازات الهامة، من بينها:

  • بلدية سيدي امبارك:

    • وضع حيز الخدمة لخزان 1000م³ بسيدي امبارك.

    • وضع حجر الأساس لانجاز مسبح جواري بسيدي امبارك.

  • بلدية عين تسرة:

    • وضع حجر الأساس للمجمع المدرسي بعين تسرة مركز.

    • وضع حيز الخدمة لقاعة العلاج بقرية لعياضات بعد عملية التهيئة.

  • بلدية رأس الوادي:

    • إعطاء إشارة الانطلاق لأشغال التهيئة الحضرية لتجزئة 144 قطعة برأس الوادي.

    • وضع حيز الخدمة لمشروع تجديد قناة الضخ لنقب كاف غراب برأس الوادي.

    • إعطاء إشارة الانطلاق لنظام تزويد مدينة رأس الوادي بالمياه الصالحة للشرب (خزان مائي 5000م³ + محطة ضخ + قناة جر على مسافة 7.5كم).

  • بلدية برج الغدير:

    • وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز مسبح بلدي ببرج الغدير.

  • بلدية العناصر:

    • تدشين الملعب البلدي الشهيد “ابراهيم عقون” بعد اعادة تأهيله بالعناصر.

    • تدشين عيادة متعددة الخدمات بعد إعادة تهيئتها بالعناصر.

    • تدشين المدرسة القرآنية للمسجد العتيق بالعناصر.

تُعدّ هذه الاحتفالات فرصة ثمينة للتذكير بتضحيات أجدادنا الذين ناضلوا من أجل نيل الاستقلال، وللتأكيد على عزمنا على مواصلة مسيرة البناء والتعمير، وترسيخ قيم الوحدة الوطنية والتضامن والتآخي بين أبناء الشعب الجزائري.

ندعو جميع المواطنين للمشاركة الفاعلة في هذه الاحتفالات، والاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية العظيمة، وإظهار روح الوطنية والتآخي التي تميز الشعب




شرطة مستغانـــم تطيح بشبكة إجرامية مختصة في ترويج المؤثرات العقلية

 

في إطار مكافحة الجرائم بشتى أنواعها ، تمكنت عناصر فرقة مكافحة الجرائم الكبرى بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية مستغانم من الإطاحة بشبكة إجرامية مختصة في ترويج المؤثرات العقلية مع توقيف شخصين تتراوح أعمارهما بين 34 و 36 سنة ويحجز 2850 كبسولة منن نوع بريقابلين ومركبة سياحية ودراجة نارية تستعملان في نقل وترويج هذه السموم بالاضافة الى مبلغ مالي من عائدات الترويج . وسلاح أبيض محظور من الصنف السادس .

القضية جاءت بعد الإستغلال الأمثل لمعلومات مفادها وجود شخصين على متن مركبة سياحية و دراجة نارية بصدد ابرام صفقة للبيع كمية معتبرة من المؤثرات العقلية بالقرب من المحطة البرية لنقل المسافرين بمستغانم ، ليتم تكثيف الأبحاث والتحريات وتفعيل العامل الاستعلاماتي ، أين أسفرت العملية عن توقيف أحد المشتبه فيهما وضبط بحوزته على كمية معتبرة من المؤثرات العقلية قدرت بــ2850 كبسولة من نوع بريقابالين ومركبة سياحية تستعمل في نقل وترويج هذه السموم ،مواصلة للتحقيق تحت إشراف النيابة المختصة تم حجز سلاح أبيض محظور من الصنف السادس (ساطور) بمسكن المشتبه فيه مع توقيف شريكه الذي كان يستغل دراجته النارية في نقل وترويج المؤثرات العقلية، أين ضبط بحوزته على مبلغ مالي قدره 82000دج من عائدات الترويج.

بلحميدش ياسر




مستغانم :الإستحقاقات الرئاسية المقبلة:يوم تحسيي وتوعي للشباب

في إطار الحملة الوطنية للتسجيل في القوائم الانتخابية نظم اليوم أعضاء المجلس الأعلى للشباب لولاية مستغانم بالتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني والكشافة الاسلامية الجزائرية لقاءا بقاعة الشيخ حمادة بوسط مدينة مستغانم من أجل تحسيس وتوعية الشباب وتشجيعهم للمشاركة بقوة وإبداء الرأي في الإستحقاقات الرئاسية المقبلة، و هذا في إطار المبادرة التحسيسية #هيا_شباب التي أطلقها المجلس الأعلى للشباب مع الشركاء للتشجيع على التسجيل في القوائم الانتخابية تزامنا و عملية المراجعة الاستثنائية.




برج بوعريريج /إجراءات تأديبية في حق إطارات وأعوان من المؤسسة العمومية للردم التقني ببرج بوعريريج

 تأسف الحاضرون في اجتماع تقييمي حول دراسة وضعية المشاريع التنموية ببلدية برج بوعريريج لبعض السلوكات السلبية التي مارسها بعض إطارات وأعوان المؤسسة العمومية للردم التقني، والتي من شأنها ضرب استقرار المؤسسة وعرقلة سيرها الحسن.

وخلال الاجتماع، الذي ترأسه والي الولاية السيد كمال نويصر، تم التطرق إلى حجم المرافقة التي تقدمها السلطات الولائية لهذه المؤسسة بهدف الرقي بنوعية خدماتها، وذلك من خلال التمويلات والتمويلات التي تقدم كمساعدات لتعزيز حظيرة المؤسسة.

وبناءً على ذلك، تقرر اتخاذ إجراءات تأديبية في حق المتورطين في هذه السلوكات، وذلك في إطار القوانين والتنظيمات المعمول بها.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع التقييمي تناول أيضا تقييم تقدم الأشغال في عدد من المشاريع التنموية الهامة بمدينة برج بوعريريج، والتي تخص قطاعات التعمير والتحسين الحضري، والأشغال العمومية، والموارد المائية، والتجهيزات العمومية، والتربية، والصحة، والشباب والرياضة.

ومن أهم المشاريع التي تم الوقوف عليها:

  • تهيئة الطريق المؤدي لحي 1044 مسكن.
  • تهيئة طريق شارع عيدل النواري انطلاقا من حي 1008 مسكن إلى غاية طريق برج زمورة.
  • انجاز الطريق الرابط بين عين السلطان والمؤسسة العقابية.
  • انجاز الطريق الرابط بين فندق الترقي وحي 17 أكتوبر.
  • الإسراع بوضع حيز الخدمة لمشاريع اعادة تأهيل قنوات التزويد بالمياه الصالحة للشرب لحي 680 مسكن، قطاع د وحي 1044 مسكن.
  • الوقوف على مشاريع قطاع التربية بعوين الزريقة (الثانوية و المدرسة الابتدائية الجاري انجازهما) وكيفية ادماجها في المحيط الحضري لحي عوين زريقة.
  • التحضير لانتهاء من أشغال انجاز العيادة المتعددة الخدمات المجاورة للمركز التجاري كارفور.

و أكد السيد والي على ضرورة مواصلة العمل بوتيرة متسارعة لضمان إنجاز هذه المشاريع في أقرب الآجال، بما يلبي احتياجات المواطنين ويُساهم في تحسين مستوى معيشتهم.




الدرك الوطني ببرج بوعريريج يحبط عمليات تهريب دولي للمركبات ويوقف شبكة إجرامية

نجاح هام للدرك الوطني ببرج بوعريريج حيث تمكن من تفكيك شبكة إجرامية وطنية مختصة في التهريب الدولي للمركبات، وذلك بعد عملية مداهمة أسفرت عن توقيف 14 شخصا وحجز 168 ملفا قاعديا مزورا.

و حسب بيان رسمي، تلقت فصيلة الأبحاث للدرك الوطني ببرج بوعريريج معلومات تفيد بنشاط شبكة إجرامية وطنية تنشط في مجال تزوير الملفات القاعدية للمركبات وإعادة بيعها في السوق الوطنية بعد تزوير وثائقها.

وبعد التحريات، تمكنت وحدات الدرك الوطني من مداهمة ورشة سرية تستخدمها الشبكة في عمليات التزوير، حيث تم توقيف 14 شخصا تتراوح أعمارهم بين 38 و 65 سنة ينحدرون من مختلف ولايات الوطن.

وأسفرت العملية عن حجز كمية هائلة من الأدوات والمعدات المستعملة في عمليات التزوير، منها:

  • 168 ملفا قاعديا مزورا.
  • 13 ذاكرة خاصة بالسيارات.
  • 12 مركبة مزورة ملفاتها القاعدية.
  • 05 أجهزة سكانير.
  • 17 محرك سيارة مهربة من دول أجنبية.
  • مبلغ مالي هام.
  • هواتف نقالة.

وبعد استكمال التحقيقات، تم إحالة المشتبه بهم إلى الجهات القضائية المختصة.

وتعتبر هذه العملية نجاحا هاما للدرك الوطني في مكافحة ظاهرة تهريب المركبات والتصدي للشبكات الإجرامية التي تنشط في هذا المجال.




افتتاح فعاليات الصالون الولائي للإبداع والابتكار ببرج بوعريريج

احتضن المركب الثقافي عائشة حداد ببلدية برج بوعريريج اليوم السبت معرض الصالون الولائي للإبداع والابتكار المنظم من طرف مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية برج بوعريريج.

وشهد حفل الافتتاح حضور العديد من الشخصيات الرسمية، على رأسهم والي الولاية السيد كمال نويصر، ورئيس المجلس الشعبي الولائي، ورئيس دائرة برج بوعريريج، ورئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية برج بوعريريج.

وتم خلال الحفل الاستماع لكلمة السيد وزير التكوين والتعليم المهنيين مباشرة من ولاية بجاية عبر تقنية التحاضر عن بعد، حيث أعلن من خلالها عن الافتتاح الرسمي للصالون الوطني للإبداع والابتكار عبر كل ولايات الوطن.

وبعد ذلك، قام الحاضرون بزيارة فضاء المعرض الذي ضم العديد من الأجنحة، شملت:

  • جناح الابتكارات: عرض مشاريع مبتكرة من إبداع الطلبة والمؤسسات.
  • جناح عرض التخصصات والتجهيزات والهياكل: عرض مختلف التخصصات المتوفرة في مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين، والتجهيزات والهياكل الموجودة بها.
  • الجناح الحر: عرض الإبداعات الفنية والمنتجات التقليدية.
  • جناح المؤسسات الناجحة: عرض تجارب خريجي القطاع الذين أنشئوا مؤسساتهم الخاصة.
  • جناح مشترك: ضم خلايا الرقمنة الولائية، ووسائل الإعلام، والنوادي والاتحادية الرياضية بالقطاع في الولاية.

ويعتبر هذا الصالون فرصة هامة للتعرف على إبداعات وابتكارات الطلبة والمؤسسات في مجال التكوين والتعليم المهنيين، كما أنه يُساهم في تشجيع الشباب على الانخراط في هذا المجال والمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.




الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية ببوسعادة تحجز كمية من المؤثرات العقلية و توقف مروجها.

      تمكن عناصر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية ببوسعادة بأمن ولاية المسيلة من حجز 180 قرص مهلوس من مختلف الأنواع، بالإضافة إلى مبلغ مالي يعتبر من عائدات المتاجرة مع توقيف شخص يمتهن المتاجرة بهذه المهلوسات.
      وقائع القضية تعود الى تحريات ذات المصلحة حول قيام شخص بترويج المؤثرات العقلية من داخل مسكنه العائلي بقطاع الإختصاص، وعليه تم إعداد خطة عمل مكنت فريق التحقيق من توقيفه، وحجز الكمية المذكورة التي كانت مخبأة بذات المنزل.

       بعد استيفاء إجراءات التحقيق تم تقديم المشتبه فيه أمام الجهات القضائية المختصة إقليميا بخصوص الحيازة والاتجار غير المشروع بالمؤثرات العقلية.