مرأة وأسرة

10 علامات قد تشير إلى نوبة قلبية عادة ما تتجاهلها النساء 😨

نشرت مجلة “إيت ذيس نوت ذات” الأمريكية تقريرا استعرضت فيه عددا من الأعراض التي تشير إلى احتمال تعرض النساء إلى نوبات قلبية.

وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته “جادت للصحة و الجمال” إن أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعا بين النساء والرجال هي ضغط الصدر، ولكن قد لا يشعر كثيرون بهذا المؤشر قبل حدوث النوبة. وقد تشمل الأعراض الأخرى للنوبة القلبية التي تتجاهلها أغلب النساء، آلاما في الذراع أو في الظهر أو في المعدة، وكذلك ضيق التنفس والغثيان والتقيؤ.

وفيما يلي أبرز الأعراض التي يجب أن تنتبه إليها النساء لأنها قد تؤشر إلى احتمال الإصابة بنوبة قلبية.

1.  آلام في الصدر
وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإن “الضغط غير المريح أو الشعور بالامتلاء أو الألم في وسط الصدر” هو أحد علامات النوبة القلبية الرئيسية لدى النساء. هذه الآلام قد تدوم بضع دقائق، ثم تختفي وتعود مجددا.

2. آلام في الذراع
من الشائع الشعور بالألم أو الانزعاج في أحد الذراعين أو كليهما. سنة 2012، عانت روزي أودونيل من نوبة قلبية، ولاحظت أن ألم الذراع هو أحد الأعراض الرئيسية  التي سبقت النوبة.

وكتبت روزي مقالا وصفت فيه بالتفصيل ما حدث لها بعد أن ساعدت امرأة بدينة على الخروج من سيارتها، حيث أوضحت قائلة: “بعد بضع ساعات، أصبت بألم في صدري وآلام في الذراعين وشعرت كأنني مصابة برضوض في كامل الجسم”.

3. آلام في الظهر
يمكن أن تكون آلام الظهر إحدى العلامات الرئيسية على إصابة المرأة بنوبة قلبية. في هذا الصدد، توضح طبيبة القلب الأمريكية نييكا غولدبرغ أن “الألم المرتبط بالنوبات القلبية يمكن وصفه بأنه يشبه الضغط أعلى الظهر، أو أشبه بالحبل المربوط حول خصرك”.

4 آلام في المعدة
إذا واجهت أي نوع من الألم في المعدة، لا يجب أن تتجاهلي الأمر. وتوضح غولدبيرغ: “لاحظت أن العديد من النساء يتناولن الأسبرين إذا اعتقدن أنهن مصابات بنوبة قلبية ولا يتصلن بالرقم 911”.

5 . ضيق التنفس
يمكن أن يكون ضيق التنفس مع الشعور بألم في الصدر أو بدونه إشارة على حدوث نوبة قلبية. وتقول الدكتورة غولدبرغ أن ذلك يشمل “الشعور بضيق شديد في التنفس وكأنك تركض في ماراثون، رغم أنك لم تبذل أي مجهود”.

6. الغثيان أو القيء
وفقًا لـموقع مايو كلينيك، يمكن أن يكون الغثيان أو عسر الهضم أو حرقة المعدة أو آلام البطن علامات على الإصابة بحرقة المعدة، لكن هذه الأعراض قد ترتبط بالنوبة القلبية.

7. الدوار
حسب غولدبرغ، فإن الشعور بالدوار أو الإغماء من الأعراض التي ينبغي عدم التغاضي عنها، لأنها قد تكون من علامات النوبة القلبية.

8 . الإرهاق الشديد
لاحظت أخصائية أمراض القلب في كليفلاند كلينيك، ليزلي تشو، أن الإرهاق يمكن أن يكون علامة على حدوث نوبة قلبية. إذا كنت تشعرين بالإرهاق الشديد بعد ممارسة التمارين الرياضية المعتادة، أو بثقل في الصدر رغم أنك لم تقومي بمجهود كبير، فإن الأمر قد يدعو للقلق

9.  العرق البارد
تؤكد الدكتورة تشو أن العرق البارد دون سبب أو ضيق التنفس المصحوب بأعراض أخرى مثل ألم الصدر أو الإرهاق، من العلامات التي ينبغي الانتباه إليها جيدا، لأنها قد تؤشر إلى حدوث نوبة قلبية.

10. آلام في الرقبة أو الفك
يعاني بعض الأشخاص من آلام في الرقبة أو الفك قبل النوبة القلبية. في هذا الصدد،  تشير الدكتورة تشو إلى أنك قد تشعر بألم في الجانب الأيسر السفلي من الفك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock