أخبار الوطن

هذه أبرز تطورات ومستجدات انتشار كورونا عالميا (إحصائية)

احتلت أمريكا الصدارة عالميا بتسجيلها أكبر معدل وفيات بسبب كورونا- جيتي

تجاوزت أعداد المصابين بفيروس كورونا حتى صباح الاثنين، المليونين و414 ألفًا في العالم، توفي منهم ما يزيد على 165 ألفًا، فيما تعافى أكثر من 629 ألفًا.

وتعتبر الولايات المتحدة الأكثر معاناة جراء انتشار الفيروس، حيث سجلت نحو 40 ألف حالة وفاة، فيما بلغت أعداد المصابين 741 ألفا و230 حتى صباح الأحد.

وتحل إيطاليا ثانيا من حيث أعداد الوفيات، حيث سجلت 23 ألفا و660 حالة، تليها إسبانيا بنحو 20 ألفا و852 حالة وفاة، وتحل رابعا فرنسا بتسجيلها 19 ألفا و718 حالة.

حملة لإجلاء 25 ألف تركي من 59 دولة
أطلقت شركة الخطوط الجوية التركية، حملة واسعة لإجلاء آلاف الأتراك العالقين في الخارج، بسبب توقف الرحلات الجوية جراء تفشي فيروس كورونا الجديد.
وقالت الشركة في بيان، الاثنين، إنها ستنظّم 195 رحلة لجلب نحو 25 ألف مواطن تركي من 59 دولة حول العالم.

وقال رئيس اللجنة التنفيذية في مجلس إدارة الخطوط الجوية التركية إلكار آيجي، إن الحملة بدأت بتعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان، وتحمل  قيمة معنوية لدى مواطنينا، وسنجلبهم إلى بلادنا ليقضوا شهر رمضان مع أسرهم”.

وبلغ عدد الإصابات المسجلة بالفيروس في تركيا الأحد 86 ألفا و306 حالات، بزيادة 3977 حالة خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأعلن وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا عبر تويتر عن تسجيل 127 وفاة جديدة، لتبلغ الحصيلة 2017 وفاة.


إندونيسيا تسجل إصابات جديدة

 
قال أحمد يوريانتو المسؤول بوزارة الصحة الإندونيسية الاثنين إن بلاده سجلت 185 إصابة جديدة بفيروس كورونا، مما يرفع إجمالي عدد حالات العدوى في البلاد إلى 6760 حالة.
وأضاف يوريانتو أنه تم تسجيل ثماني وفيات جديدة بسبب الفيروس، ليصل إجمالي عدد حالات الوفاة إلى 590، بينما تعافى 747 مريضا.

كورونا يضاعف معاناة أطفال الشرق الأوسط

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، الاثنين، إن تفشي فيروس كورونا سيضاعف معاناة 25 مليون طفل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضحت المنظمة، في بيان، أن إجمالي عدد الإصابات بكورونا في هذه المنطقة، بلغ 105 آلاف و419، والوفيات وصلت إلى 5 آلاف و699.

وأشار تيد شيبان، المدير الإقليمي لليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أن “هذه المنطقة فيها أكبر عدد من الأطفال المحتاجين على مستوى العالم، بسبب النزاعات والحروب المستمرة”.

وأضاف: “يعيش في المنطقة 25 مليون طفل محتاج، بما فيهم اللاجئون والنازحون الذين اقتلع معظمهم من بيوتهم بسبب النزاعات المسلحة والحروب في كلّ من سوريا واليمن والسودان وفلسطين والعراق وليبيا”.

وأطلقت يونيسف مناشدات للحصول على مبلغ 92.4 مليون دولار أمريكي كي تتمكن من مواصلة أنشطتها لدعم جهود مكافحة كورونا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


ترامب يعرض المساعدة على إيران

 
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن بلاده يمكن أن تقدم المساعدة لإيران في مكافحة كورونا، في حال طلبت الأخيرة ذلك.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، الأحد: “أود مساعدة إيران في مكافحة كورونا، إن تقدمت بطلب في هذا الخصوص”.
وأعرب ترامب عن اعتقاده بأن الأرقام الرسمية الصادرة عن السلطات الإيرانية حول حالات الوفاة والإصابة، غير صحيحة.

وحسب آخر حصيلة رسمية صادرة عن السلطات الإيرانية أمس الأحد، فقد بلغ عدد وفيات كورونا في البلاد، 5 آلاف و118، فيما وصل عدد المصابين إلى 82 ألفا و211.

انخفاض الإصابات في روسيا

 

سجلت روسيا 4268 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد اليوم الاثنين، انخفاضا من 6060 حالة سجلتها في اليوم السابق. وارتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين إلى 47121 حالة إصابة في البلاد.

وقال المركز الروسي لإدارة أزمة فيروس كورونا إن 44 مريضا روسيا توفوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

 

البابا: ضعوا بلادكم قبل أحزابكم

 

حث البابا فرنسيس السياسيين الاثنين على تنحية الخلافات الحزبية جانبا من أجل التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد كجبهة واحدة.

وقال بابا الفاتيكان في بداية قداس بث على الهواء مباشرة، “نصلي اليوم من أجل الرجال والنساء الذين يعملون في المجال السياسي… إن السياسة هي أسمى أشكال المحبة”.
ويقتصر حضور القداس على عدد قليل من المساعدين المقربين وليس عشرات الضيوف كما كان الحال قبل تفشي فيروس كورونا.
وقال “(نصلي) من أجل الأحزاب السياسية في جميع البلدان لكي تبحث معا خلال فترة الوباء هذه عن خير البلاد وليس عن مصالحها الخاصة”.
ولم يذكر البابا فرنسيس، وهو الزعيم الروحي لنحو 1.3 مليار كاثوليكي في العالم، أي دول أو سياسيين بالاسم.

 

غانا تلجأ للطائرات المسيرة لتسريع فحوص كورونا

 

قالت شركة زيبلاين ومقرها الولايات المتحدة اليوم الاثنين، إن غانا تستخدم طائرات توصيل مسيرة تشغلها الشركة حتى تتمكن من إجراء فحوص فيروس كورونا المستجد على نحو أسرع للسكان خارج المدن الرئيسية.

وسجلت غانا 834 إصابة مؤكدة بالفيروس وتوفي تسعة أشخاص بسبب مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بالعدوى.
وأجرت زيبلاين أول رحلة لنقل عينات لإجراء فحوص الفيروس في الأول من نيسان/ أبريل، وستنقل الآن عينات من أكثر من ألف منشأة صحية في المناطق الريفية إلى مختبرات في العاصمة أكرا وفي كوماسي ثاني أكبر مدن البلاد.

وقال كيلر ريناودو الرئيس التنفيذي لزيبلاين في بيان “سيتيح استخدام طائرات التسليم المسيرة، لنقل عينات اختبار كوفيد-19، للحكومات الاستجابة للوباء وسيساعد في إنقاذ الأرواح بشكل أسرع”.

وقالت الشركة إن استخدام الطائرات المسيرة سيختصر وقت توصيل العينات من ساعات، تحتاجها الشاحنات لقطع الطرق الريفية لجمعها من المستشفيات، إلى أقل من ساعة في بعض الحالات.

 

كوريا الجنوبية تعود للازدحام

 

بدأ الكوريون الجنوبيون في العودة للعمل والازدحام في المراكز التجارية والحدائق وملاعب الغولف وبعض المطاعم بعد أن خففت كوريا الجنوبية قواعد التباعد الاجتماعي مع استمرار اتجاه حالات فيروس كورونا نحو التراجع.

وامتلأت الحدائق والجبال وملاعب الغولف بالزائرين في مطلع الأسبوع في حين بدأت المراكز التجارية والمطاعم بالعودة ببطء لطبيعتها.

ويرسم استمرار تعافي كوريا الجنوبية من أول تفش ضخم لفيروس كورونا خارج الصين صورة متناقضة مع ما يحدث في دول كثيرة أخرى ما زالت عواصمها مغلقة وتطبق أوامر شاملة للبقاء في المنازل.

وأعلنت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية 13 حالة إصابة جديدة بكورونا الاثنين بعد يوم من تسجيل ثماني حالات فقط والتي مثلت أول زيادة يومية تتألف من رقم واحد منذ تسجيل 909 حالات إصابة في ذروة انتشار المرض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock