تكنولوجيا

عين تموشنت عملية صيد استكشافية لسمك الشبوط

 

نظمت  مديرية الصيد البحري لولاية عين تموشنت، وفي الاطار العمليات الوطنية “موانئ وسدود زرقاء للعام 2021” يوما إرشاديا على مستوى الحاجز المائي بوادي الغاسول ببلدية تمزوغة، بالتنسيق مع دائرة عين الاربعاء وهذا إحياء للطبعة الثامنة لهذه التظاهرة.

وقد نظمت عملية صيد استكشافية لسمك الشبوط  بالتنسيق مع عدة هيئات ومصالح، وحسب مسؤول قطاع الصيد البحري، مجدوب بن علي، فإن قطاعه عازم على تنفيذ عمليات أخرى، مشيرا إلى أن عملية صيد واحدة غير كافية بالنظر لحجم السد الكبير، والتي ستكون متبوعة ببرمجة استزراع أنواع أخرى من الأسماك التي تتغذى على سمك الشبوط لبلوغ النتائج المرجوة وخلق نشاط اقتصادي وترفيهي.

خلال اليوم الأول من الطبعة الـ 8 لتظاهرة سدود وموانئ زرقاء تم تنظيم كذلك حصة تذوق لأسماك المياه العذبة ومنتوج تربية المائيات المحار، حسب ما كشفت عنه السيدة تنهنان، المشرفة على مزرعة تربية المحار بساسل، والتي أكدت دخولها مرحلة الانتاج والتعريف بالمنتوج محليا الذي قالت إنه ما زال ناقصا لتنتقل بعدها لترويج منتوجها على المستوى الجهوي والوطني.

كما ستبرمج خلال الأيام المقبلة، خرجات لاستزراع أنواع أخرى من الأسماك أكثر قيمة على مستوى سد وادي الغاسول الذي بلغت نسبة امتلائه هذه السنة 60 بالمائة، حسب ما أشار إليه بن علي ونزر هوار، مدير سد صارلو بسيدي بلعباس والمسير لسد وادي الغاسول، فيما تبلغ طاقة استيعابه 2 مليون و300 م3.

علما أن إنهاء الأشغال بهذه المنشأة كان سنة 2019 ويعتبر السد حاليا موردا هاما للسقي الفلاحة، في حين شرع في استزراع الاسماك به بداية سنة 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock