أخبار العالم

سعي تركي لتصنيع مقاتلة محلية بديلة عن “أف16” الأمريكية

سيتم في إطار المشروع إنتاج 6 طائرات في المرحلة الأولى- الأناضول

وقعت شركتا الصناعات الجوية والفضائية “توساش” والصناعات الإلكترونية الجوية “هافلسان” التركيتين نهار امس، اتفاقا للتعاون في مشروع تصنيع مقاتلة محلية.

وأكد رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، في بيان له، أن أعمال تطوير المقاتلة المحلية مستمرة على قدم وساق، وأن “توساش” و”هافلسان” أبرمتا اتفاقا بهذا الصدد، موضحا أن الاتفاق بين الشركتين، يتضمن التعاون في نواحي تطوير البرمجيات والمحاكاة والتدريب والصيانة والدعم الهندسي وغيرها من المجالات الأخرى.

وقال دمير: “عند اكتمال مشروع المقاتلة الوطنية، ستكون بلادنا من بين البلدان المالكة للبنية التحتية والتكنولوجيا التي تمكنها من إنتاج الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة، بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين”.

وتتولى “توساش”، تصنيع المقاتلة الوطنية، بالتعاون مع شركات محلية أخرى مثل “أسيلسان” المتخصصة في مجال الصناعات الإلكترونية والعسكرية.

وتهدف تركيا إلى أن تحل المقاتلة المحلية في صفوف القوات الجوية كبديل عن طائرة “أف16” الأمريكية، وذلك بشكل تدريجي اعتبارا من عام 2030، سعيا منها للدخول في مصاف الدول المصنعة لطائرات الجيل الخامس.

وبدأ مشروع تصنيع الطائرة، في سبتمبر/ أيلول 2018، من خلال البدء بمرحلة التصميم والنموذج الأولي، ويجري العمل على إتمام المشروع قبل أوانه المخطط له، وسيتم في إطار المشروع، إنتاج 6 طائرات في المرحلة الأولى، ومن ثم الانتقال إلى الإنتاج التسلسلي عام 2033.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock