أخبار العالم

تفاؤل بتخفيف إجراءات دول عربية.. ومزيد وفيات وإصابات بأخرى

تباينت الإجراءات بين الدول العربية بين محافظ على التشديد وآخرى اتخذت إجراءات تخفيفية حذرة- جيتي

تنفست العديد من الدول العربية، مثل السعودية وتونس الصعداء بعض الشيء، مع بدء التحول والتخفيف من الإجراءات التي اتخذت سابقا للحد من انتشار كورونا، حيث تقرر البدء الفعلي بالعودة التدريجية للحياة الطبيعية، لكن مع خوف مشوب بالحذر.

عودة الحياة لشارع بورقيبة


ففي تونس، وبعد أكثر من شهرين فقد خلالها شارع الحبيب بورقيبة، في قلب العاصمة التونسية بريقه بغياب رواده، جراء تدابير كورونا، بدأ الشارع يستعيد نبض الحياة تدريجيا.

عودة رافقتها احتياطات ومخاوف، في ظل انتشار الفيروس، وإن بشكل لا يزال تحت السيطرة، حيث ارتدى المواطنون الأقنعة، والتزموا بإجراءات التباعد الاجتماعي.

 

والشارع يعتبر رمزا للثورة التونسية، حيث لطالما شهد أبرز الاحتجاجات والتحركات ضد النظام السابق زمن الثورة (2011)، وهو أيضا قلب العاصمة النابض كما يصفه التونسيون.

وفتحت بعض المقاهي والمطاعم أبوابها أمام الزبائن، إما لاحتساء قهوة أو شراء مأكولات لكن دون البقاء أو الجلوس في هذه الأماكن، وذلك تطبيقا للتدابير التي أعلنت عنها السلطات التونسية قبل أسبوع.

ويرى تونسيون أن فتح المحلات وعودة الأنشطة التجارية أمر ضروري، بعد ركود تواصل لشهرين، نظرا للظرف الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد من جهة، ونظرا للأوضاع الصعبة لعدد كبير منهم، من جهة أخرى.

 

عودة الموظفين في السعودية

 

وفي السعودية التي ستكتمل فيها عودة جميع الموظفين في 14 حزيران/يونيو، تم الإعلان عن بدء العودة التدريجية لموظفي القطاع العام، اعتبارا من الأحد.

وستبدأ العودة التدريجية لموظفي القطاع العام، بما لا يقل عن 50 بالمئة من الموظفين‏، بينما يستمر بقية الموظفين في العمل عن بعد وفق المتبع حالياً.

وسيتم رفع نسبة الموظفين الذين يعودون لمقرات العمل إلى 75 بالمئة، اعتبارا من الأحد التالي أي 7 حزيران/ يونيو المقبل‏.

ويأتي إعلان الآلية الجديدة لعودة العمل، عقب إعلان وزارة الداخلية بالمملكة، في وقت سابق الثلاثاء، أنه اعتبارا من الأحد المقبل حتى 20 حزيران/ يونيو، يتم تخفيف حظر التجوال، حيث يسمح للمواطنين والمقيمين بالتنقل من السادسة صباحا وحتى الثامنة مساء، وفتح المساجد، والسماح برحلات الطيران الداخلية.

فيما أعلنت السلطات السعودية استمرار تعليق العمرة والزيارة ورحلات الطيران الدولية حتى إشعار آخر.

إنهاء العام الدراسي بكردستان العراق 

وفي كردستان العراق أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إنهاء العام الدراسي الحالي، ضمن تدابير مكافحة فيروس كورونا.

وقال وزير التعليم بحكومة الإقليم، آراك محمد قادر، في مؤتمر صحفي بأربيل، إن “الوزارة قررت إنهاء العام الدراسي للجامعات والمعاهد دون إجراء الامتحانات”.

وأضاف قادر أن “نجاح الطلاب من رسوبهم سيتم تقييمه اعتمادا على درجاتهم في النصف الأول من العام الدراسي الحالي”.

وأردف: “هذا القرار لا يشمل طلاب الدراسات العليا وكليات الطب وطب الأسنان، الذين سيواصلون دراستهم التطبيقية بالمستشفيات”.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، علقت حكومة الإقليم، الدراسة مؤقتا بالجامعات والمعاهد والمدارس، ضمن تدابير مكافحة كورونا.

ارتفاع وفيات السودان وعمان

 
وفي الخرطوم أعلنت السلطات، الأربعاء، عن تسجيل 14 وفاة بكورونا، وقالت وزارة الصحة السودانية، إنها سجلت 14 وفاة و170 إصابة بكورونا، إضافة إلى تعافي 85 من الفيروس.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن محصلة الإصابات ارتفعت إلى 4 آلاف و146؛ بينها 184 وفاة، و588 حالة تعاف.

وفي سلطنة عمان، أفادت وزارة الصحة العمانية، في بيان، بتسجيل وفاة بكورونا ليرتفع إجمالي الوفيات بالفيروس لديها إلى 38.

أُســـــامـ℃° 🇴🇲 @UsamaAlRahbi

معظم دول العالم تتجه الى عودة الحياة الطبيعية والتعايش مع المرض مع أخذ الأحتياطات اللازمة الأ الأخوة في محافظة ظفار ما حافظين غير كلمة ! أتوقع هم أدرى و أفهم !

وأضافت الوزارة في بيان، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى 8 آلاف و118؛ بينها 38 وفاة وألفان و67 حالة تعاف.

وفي فلسطين، أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة عن تسجيل 5 إصابات بكورونا، وأوضحت الوزيرة في تصريحات صحفية، أن عدد المصابين ارتفع إلى 613، بما فيها القدس والضفة وغزة، وبينها 5 وفيات.

ومن ضمن الحصيلة 179 إصابة غير مؤكدة بالقدس؛ حيث تمنع إسرائيل وزارة الصحة الفلسطينية من العمل بالمدينة.

المركز الفلسطيني للإعلام

@PalinfoAr

جانب من تنظيف وتعقيم باحات المسجد الأقصى المبارك تمهيداً لفتحه أمام المصلين.

كورونا.. 3 إصابات في غزة ترفع الإجمالي لـ61

 
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، عن إصابة 3 أشخاص في القطاع بفيروس كورونا.

وقالت الوزارة في بيان صحفي: “تم تسجيل 3 إصابات جديدة بكورونا في قطاع غزة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 61 حالة، توفي من بينهم حالة واحدة (سيدة) وتعافى 18 حالة”، وأضافت: “لا زالت 42 إصابة تحت العلاج بمستشفى العزل بمعبر رفح”، وبذلك، يرتفع إجمالي الإصابات بكورونا في فلسطين إلى 608، بما فيها القدس والضفة وغزة.

سبها الليبية تعلن حظر تجول جزئي

 
أعلنت مديرية الأمن في سبها الليبية فرض حظر تجول لمدة 21 ساعة يوميا، اعتبارا من صباح الأربعاء، ولمدة أسبوعين.

ويأتي القرار عقب تسجيل أول إصابتيْن بفيروس كورونا بالمدينة وبالمنطقة الجنوبية عموما، وقالت مديرية أمن سبها، في بيان عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”، إن حظر التجوال يبدأ من الساعة الـ12:00 ظهرا وحتى الساعة التاسعة صباحا.

وأضافت أنه يمكن للمواطنين التجول من التاسعة صباحا حتى منتصف النهار من كل يوم، على أن تفتح المحال الصغيرة والمخابز أبوابها خلال ساعات فك الحظر للسماح للمواطنين بقضاء حوائجهم.

فيما استثنى القرار العاملين بالقطاع الصحي، ورجال الأمن، والحرس البلدي، وشركة النظافة العامة، والصيدليات، وفرق الهلال الأحمر.

وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، تعتبران أولى الحالات في المنطقة الجنوبية، و سجلت ليبيا 77 إصابة بالفيروس؛ منها 3 وفيات، و40 حالة شفاء.

في حال رغبت بمعرفة آخر نتائج وتطورات وأرقام، انتشار وإصابات ووفيات وتعافي دول العالم من الفيروس، بإمكانك مطالعة هذا التحديث المستمر لحظة بلحظة والذي وفرته “عربي21″، لقرائها الأعزاء..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock