صحة

تجنّب هذه الأطعمة إذا كنت مصابا بالصداع 😣

نشرت مجلة “كويداتي بلوس” الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن أبرز الأطعمة التي ينبغي أن يتجنبها المصابون بالصداع والصداع النصفي.

ونقلت المجلة في التقرير الذي ترجمته “جادت للصحة و الجمال”، عن طبيب الأعصاب ومنسق مجموعة دراسة الصداع في الجمعية الإسبانية لطب الأعصاب، بابلو إيريميا، قوله إن أمراض الرأس تعتبر من أكثر المشاكل الصحية انتشارا، وأكثرها شيوعا هو الصداع النصفي.

لكن هل هناك أطعمة محدّدة يوصى بتجنبها للمصابين بالصداع والصداع النصفي؟ في هذا الصدد، تؤكد إميليا كانسر أخصائية الغدد الصماء في مجموعة التغذية التابعة للجمعية الإسبانية لطب الغدد الصماء، أنه لا توجد توصيات غذائية تنطبق على جميع المرضى، ولا يمكن وضع قائمة بالأطعمة المحظورة لجميع من يعانون من الصداع النصفي.

الأطعمة التي تحتوي على التيرامين
غالبا ما يتم ربط الأجبان مثل الشيدر أو الجبن السويسري أو البارميزان أو ستيلتون بمشكلة الصداع.

ويؤكد الدكتور إيريميا والدكتورة كانسر أن هذا الأمر صحيح بسبب احتواء هذه الأنواع من الأجبان على التيرامين، وهو من الأحماض الأمينية.

وتوضح كانسر أن من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على التيرامين والتي يمكن اعتبارها من مسببات الصداع اللحوم المعالجة والمدخنة والمصنعة والأطعمة المعلبة والمخمرة والمخللات والصلصات، مثل صلصة الصويا أو صلصة السمك، وفول الصويا والبازلاء والفول والفواكه المجففة أو الناضجة مثل الزبيب والشوكولاته والطعام غير المخزن بشكل جيد والطعام الفاسد.

يمكن أن نعوض هذه الأطعمة بأخرى لا تحتوي على مادة التيرامين مثل الجزر والكراث والقرنبيط والكرفس والخس والبطاطا الحلوة.

الأطعمة الغنية بالهيستامين
تشير كانسر إلى مجموعة أخرى من الأطعمة التي تعتبر من مسببات الصداع، وهي الأطعمة الغنية بالهيستامين، مثل المنتجات التي يتم تخزينها لفترة طويلة. تشمل القائمة المشروبات الكحولية ومنتجات الألبان والسجق النيء والمأكولات البحرية وبعض الخضار والفواكه الحمضية.

ومن بين الفواكه التي تحتوي على الهيستامين البرتقال والجريب فروت والليمون واليوسفي والأناناس والموز والكيوي.

ويقترح الدكتور إيريميا بدائل لهذه الأطعمة مثل التفاح والكمثرى الأبيض والعنب الأبيض والشمام والخوخ والكرز والتوت والبطيخ.

الأطعمة التي تحتوي على النتريت والنترات
يتفق كلا الخبيرين على أن الأطعمة التي تحتوي على النتريت والنترات مثل اللحوم والأسماك المصنعة من مسببات الصداع.

وتحتوي المنتجات المعلبة والمدخنة والمملحة والمخمرة والمطبوخة مسبقا مثل النقانق واللحوم الباردة والفطائر والكافيار على النتريت والنترات، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الصداع بسبب هذه الأطعمة تناول اللحوم والأسماك الطازجة والمجمدة أو الديك الرومي الطازج غير المعبأ.

وتحتوي المنتجات فائقة المعالجة على الغلوتامات أحادية الصوديوم، وهي مادة أخرى تسبب الصداع.

وحسب الخبراء، هناك عوامل أخرى مسببة للصداع النصفي من أبرزها تخطي وجبات الطعام والصيام لفترات طويلة وعدم ترطيب الجسم بشكل جيد وعدم الانتظام في مواعيد النوم والتوتر، لذلك يوصى بتناول الأطعمة الطازجة والحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock