مرأة وأسرة

بشار/ مدير ديوان الترقية والتسيير العقارية تسوية وضعية المقاولين  والعمل على الانتهاء من عملية التهيئة

 

صرح السيد عابد أمين المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري ببشار،    لـ”  قناة البيبان و جادت نيوز   ”  أن  ديون  الترقية  والتسيير العقاري ببشار  يعمل على  الإسراع في  الانتهاء من  كل عملية التهيئة   وان  مصالحه ضبطت رزنامة عمل، من شأنها التكفل بكل المشاكل العالقة من الفترات السابقة، مشيرا في نفس السياق، إلى أن الديوان يعمل على  وضع الديون على السكة  الصحيحة  من اجل  الاهتمام  بهذا   القطاع الحساس بالدرجة  الأولى 

ومنذ  تعيينه على  رأس  هذه المؤسسة  الحساسة بهذه الولاية    سخر  الخبرة المكتسبة من أجل النهوض بالقطاع.

قال عابد أمين المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري لـ : “جريدة حادت نيوز” لاحظنا تراكمات ومشاكل عالقة، خاصة أن الكثير من المقاولين لم يتلقوا مستحقاتهم المالية، وهو عامل ساهم في تأخر استكمال المشاريع. وتم وفق ذلك اعتماد عدت خطوات؛ الخطوة الأولى هي اعتماد ديناميكية جديدة من خلال بعث المشاريع المتوقفة، والتي هي قيد الإنجاز، والمسجلة في مختلف الورشات بالتنسيق مع مكاتب الدراسات، ولذلك تم عقد اجتماع مع جميع المقاولين وبالطبع مكاتب الدراسات المشرفة على العملية، حيث كان الهدف من الاجتماع حصر كافة  المشاكل و وجود الحلول  في أسرع وقت ،

التي  كان منها  العائق الأول  تراكم الديون، وهو عامل أساس في تأخر  المشاريع في مختلف الو رشات عبر كامل إقليم تراب الولاية  ، ولذلك تم أعادت النظر في كيفية تسديد المستحقات العالقة، (2) وضع برنامج لتسديد .(3) أعادت  جدولة  أجال  الانجاز  (4) إعادة  تقييم  المشاريع  وهيكلتها
من خلال تسطير رزنامة  معتمدة بين مصالح الديوان والمقاولة المكلفة بالإنجاز؛ مما يعزز نجاح الخطوة؛ باعتبار أن مشكل الديون هو العامل الأول في التأخر، ولذلك فقد تم حل المشكل التعاقدي مع المقاولين للفترة الممتدة من سنة 2015 إلى غاية 2016. وقد تم الاتفاق على طريقة التسديد ضمن آجال محددة.
ومن جهة ثانية  وبتوجيهات من السيد وزير السكن و والي الولاية  محمد بكاتب  ، فقد تم إعداد مخطط عمل، يهدف إلى الشروع في إحياء المشاريع المتوقفة، ولعدة أسباب ، ولذلك فإن ولاية بشار  كانت جل المشاريع المتوقفة بها  وبقرار من وزير السكن  و والي الولاية تم بعث المشاريع المتوقفة من  جديد. كما نشير إلى أن هناك عاملا آخر وهو مشكل العقار بالنسبة للمشاريع غير المنطلقة، فقد تم اتخاذ كل الإجراءات لتوفير العقار. وتجرى حاليا الدراسات، واستكمال الإجراءات المتعلقة بدفتر الشروط. وإلى حد الآن تم إحصاء ما يقارب 350 مسكن لم تنطلق أشغالها. كما أن عدد السكنات المتوقفة يقدر ب 568 وحدة عبر مختلف بلديات ولاية بشار.

 

وفي سؤال جادت نيوز   عن سبب   تاخر توزيع  حصة 850 سكن اجأري عمومي  بولاية بشار. 
أوضح عابد أمين   المواطن  البشاري لاسيما المستفيدون بولاية بشار أن السكنات التي تم مؤخرا نشر قوائم المستفيدين منها، انتهت بيها  ألأشغال، وبقيت  بعض الروتوشات  فقط  و بعض الأشغال الثانوية؛ مثل الغاز والكهرباء والمياه، وهي تجري على قدم وساق لاستكمالها. وهناك تعليمات صارمة من السيد الوالي من أجل الوفاء بالالتزامات، وهنا تنسيق بين المديريات المعنية لاستكمال مختلف المرافق الضرورية و كل ذلك من أجل راحة الساكنة.

كما أشار إلى السكنات التى تم تسليمها خلال السنة الجارية بكل من موغل وبوكايس وقنادسة والعبادلة وتاغيت وبني عباس. وعشر سكنات ببلدية المريجة عرفت تأخرا كبيرا، ويتم، حاليا، اتخاذ إجراءات للتكفل بها.


وفي سؤال جادت نيوز  عن الاسباب  التى ادت   التأخر


قال مدير ديون الترقية  والتسيير العقاري بالطبع  والمؤسسة ليس لها ديون مع  مؤسسة سونا لغاز  ومستعدون  لدفع  المبلغ المطلوب كما  أضيف .

وأوضح إن العلاقة بين الإدارة ومختلف المصالح هي علاقة عمل وتعاون؛ كلٌّ في خدمة الديوان. وهناك مخطط لتدارك النقائص المسجلة في مختلف الهياكل والورشات والمصالح المهم المواطن يستفيد من سكنه  ويكون مرتاح  و نحن  ندفع إلى  كل الشركاء من اجل الإسراع  في الانتهاء من  المشاريع التي تعيق  تسليم  المستفيدين مفاتحهم في الوقت المحدد .
ومن هذا المنبر    وهو منبر  قناة ألبيبان وجادت نيوز أوحيّي كافة سكان الولاية و  كذا تحية لكل طاقم قناة ألبيبان و  قراء الجريدة جادت نيوز .

بشار / جادت نيوز  وقناة ألبيبان  جمال دحمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock