الاخبار المحلية

5 تخصصات جديدة تعزز مدونة التكوين

غرداية

ستتعزز مدونة التكوين والتعليم المهنيين بولاية غرداية، بخمس تخصصات جديدة وملحقتين، برسم الدخول التكويني الجديد، دورة سبتمبر، حسبما علم من مسؤولي القطاع بالولاية مؤخرا، ستفتح هذه التخصصات الجديدة (بناء التراث المبني وزراعة النباتات العطرية والطبية وصيانة الآلات الزراعية والتبريد الصناعي والتكييف والكهروميكانيك)، على مستوى مراكز التكوين بكل من بريان وحاسي لفحل والقرارة وحاسي القارة، حسبما أوضح عبد الرحمان جعفري.

ينتظر أن تستجيب تلك التخصصات الجديدة لمتطلبات سوق الشغل والاحتياجات المتزايدة للمتعاملين المحليين في هذه المهن، مع ضمان تكوين شاملي، مثلما شرح مدير التكوين والتعليم المهنيين.

أكد المسؤول أنه يتعيّن تكييف عروض التكوين مع فرص التشغيل المتاحة بالمنطقة، وإنشاء معابر نحو عمل ثابت ومدفوع الأجر، مبرزا أن القطاع يرافق التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة، وتنافسية المؤسسات المحلية.

أشار مدير القطاع بقوله، إن انشغالنا يكمن في توفير تكوين وفقا لاحتياجات سوق العمل، ويسعى القطاع إلى التقرب نحو الشباب، لاسيما في المناطق النائية والمحرومة من أجل ضمان توفير تكوين لفائدة جميع الشباب، خاصة التلاميذ الذين تخلوا عن منظومة التعليم. بلغت عروض التكوين في ولاية غرداية، برسم دورة سبتمبر الجاري، 6.509 مناصب، منها 4.554 منصبا متوجا بشهادة و1.955 منصبا في التكوين التأهيلي، كما جرى توضيحه.

تم تخصيص من بين تلك المناصب، ما لا يقل عن 1.050 منصبا في التكوين المهني للمرأة الماكثة في البيت، استجابة لرغبات العنصر النسوي اللائي لا يتمتعن بأي تأهيل في التكوين المتوج بشهادة، بغرض إطلاق أنشطتهن الخاصة من خلال مختلف أجهزة دعم التشغيل.

تحصي ولاية غرداية 22 مركز تكوين مهني و3 ملحقات بطاقة استيعاب إجمالية تقدر بـ5.100 مقعد بيداغوجي و1.420 سريرا، ومعهد وطني متخصص في التكوين المهني (600 مقعد)، وخمس (5) مدارس تكوين خاصة معتمدة.
المنطقة الحضرية بوهراوة … تشغيل مركز جديد لتوزيع الغاز

وضع حيز الخدمة، مركز جديد للتوزيع العمومي للغاز الطبيعي الذي سيضمن تموين أزيد من 1.580 عائلة قاطنة في المنطقة الحضرية الجديدة ‘’بوهراوة’’، بضواحي بلدية غرداية، حسب بيان صدر من مديرية شركة توزيع الكهرباء والغاز-وسط (فرع سونلغاز).

رصد استثمار عمومي بقيمة تتجاوز 780 مليون دينار لتجسيد هذا المشروع بطاقة 20 ألف متر مكعب في الساعة، وبشبكة نقل تزيد عن 18 كلم، وأخرى للتوزيع بأكثر من 57 كلم، وفق نفس البيان.

ستسمح هذه العملية بربط آمن لشبكة الغاز الطبيعي للسكنات الجديدة بنفس المنطقة الحضرية قيد التوسع، وتعزيز الشبكة الحالية، وفقا لمعايير السلامة العالمية، تهدف إلى تحسين الواقع المعيشي للسكان باستعمال الغاز الطبيعي كمورد حراري، عوضا عن أسطوانات غاز البوتان.

من شأن هذه الشبكة الجديدة للغاز الطبيعي، أن تساهم في رفع قدرات ربط الزبائن ببلدية غرداية، لاسيما عبر المواقع السكنية الجديدة، والتقليل من أخطار حوادث الطرق الناجمة عن شحن قارورات غاز البوتان، وتعزيز حركة الاستثمار والتنمية بهذه الجماعة المحلية.

تم ربط بين عام 1976، وهي السنة التي وضعت فيها شبكة توزيع الغاز الطبيعي ببلدية غرداية، و1984؛ 7.500 منزل بشبكة الغاز الطبيعي ببلديتي غرداية وبونورة، أي بنسبة ربط بلغت حينها 20 بالمائة، حسب إحصائيات الولاية.

ارتفعت نسبة التغطية بالغاز الطبيعي خلال 2019 إلى أزيد من 78 بالمائة، بعدد يقارب 83.060 زبونا موزعين عبر 13 بلدية، بما فيها المناطق الريفية، وأنجزت في ولاية غرداية شبكة توزيع الغاز الطبيعي بطول يفوق 1.733 كلم طولي و16 مركز توزيع. تحصي الولاية 138.918 زبونا في شبكة الكهرباء ونحو 83.060 زبونا في شبكة الغاز الطبيعي، بنسبة تغطية 76ر98 بالمائة، و66ر75 بالمائة على التوالي، وتتوفر أيضا على 5.938 كلم طولي من شبكة الكهرباء (متوسطة ومنخفضة الضغط)، و3.068 محولا كهربائيا و1.717 كلم طولي من شبكة الغاز الطبيعي، و16 موزعا عموميا، وفق إحصائيات المؤسسة إلى غاية نهاية شهر أفريل 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock