أخبار الوطن

نقابة الصيادلة الخواص تؤكد: الندرة تمس أزيد من 100 دواء

ثمّنت النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص، القرار الذي اتخذه وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي والقاضي بسحب الاعتماد من كل متعامل يثبت قيامه بتكديس المواد الصيدلانية أو البيع الموازي، كما أشارت النقابة ، إلى وجود ندرة كبيرة في الأدوية، بحيث تمس أزيد من 100 دواء، تخص عدة أمراض.
وأوضح نائب رئيس النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص، فيصل عابد في تصريح للنصر، أمس، أن الإجراء الذي أقره وزير الصحة ، يعتبر إجراء صحيح و سليم، مضيفا أن النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص تثمنه ، موضحا في السياق ذاته، أنه إذا كان هناك موزعين متسببين في هذه الندرة، فيجب اتخاذ هذه الإجراءات في حقهم.
و أضاف المتحدث ذاته، أن النقابة كانت قد تحدثت عن وجود ندرة في الأدوية ، من قبل، مضيفا أن وزير الصحة ، اعترف اليوم بوجود ندرة، بحيث قرر اتخاذ مثل هذه الإجراءات، منوها في هذا الصدد بالقرار المتخذ من طرف الوزير.
ولفت نائب رئيس النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص، إلى وجود ندرة في عدد من الأدوية ويتعلق الأمر حسبه، بأكثر من 100 دواء، تخص -يضيف المتحدث ذاته- الأمراض المزمنة، الالتهاب، مرض القلب والسكري وغيرها.
وللإشارة، كان وزير الصحة قد أصدر ، أول أمس، تعليمات للمدراء الولائيين للصحة من أجل تفقد موزعي المنتجات الصيدلانية بالجملة و سحب الاعتماد من كل متعامل يثبت قيامه بتكديس المواد الصيدلانية أو البيع الموازي، حسبما أفاد به بيان للوزارة.
و أوضح المصدر ذاته، أن الوزير قد أعطى تعليمات خلال إشرافه على لقاء مع مدراء الصحة و السكان لولايات وسط البلاد «بتفقد موزعي الجملة على مستوى ولاياتهم و سحب الاعتماد من كل متعامل يثبت تورطه في تكديس المواد أو البيع الموازي، و ذلك من أجل وضع حد للاضطرابات التي تعرفها بعض المنتجات في بعض ولايات الوطن، في حين أن الكميات الموزعة و المخزنة تغطي الطلب بشكل كبير»، مشيرا في ذات السياق إلى أن المصالح الصيدلية على مستوى كل مستشفى «ستستعيد جميع صلاحياتها و ستتكفل بتسيير المنتجات الصيدلانية انطلاقا من المخزن إلى غاية المريض».
و أضاف أن «بعض المنتجات التي يتم إعدادها حاليا على مستوى المصالح الاستشفائية ستتم اعتبارا من الآن على مستوى الصيدلية المركزية للمستشفى، مما سيؤدي إلى اقتصاد أكثر من 34 بالمئة، فيما يخص هذا النوع من المنتجات مع ما يصاحبه من التأمين و التتبع الأفضل لمصدر المنتوج».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري


إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock