أخبار الوطن

نفط: سعر سلة خامات “أوبك” يرتفع إلى أكثر من 56 دولارا

سجل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” ارتفاعا ليصل إلى 56,43 دولارا للبرميل يوم الاثنين, مقابل 55,14 دولارا يوم الجمعة الفارط, حسب ما أفادت به المنظمة اليوم الثلاثاء على موقعها الالكتروني.

وتضم حاليا, سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري, والخام العربي الخفيف السعودي, وخام التصدير الكويتي, وخام مربان الإماراتي, والإيراني الثقيل, والبصرة الخفيف العراقي, وخام السدر الليبي, وخام بوني النيجيري, وخام ميرايات الفنزويلي, وجيرا سول الأنغولي, ورابي الخفيف الغابوني, وأورينت الاكوادوري, زافيرو لغينيا الاستوائية ,و جينو الكونغولي.

وفي نفس اليوم, شهدت أسعار النفط ارتفاعا بدعم من خفض إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) واستقرار أسواق الأسهم.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بـ1,55 دولارا لتبلغ 58,61 دولار للبرميل.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49,25 دولارا للبرميل بزيادة قدرها 1,29 دولارا.

وحسب بعض الملاحظين فان الأسعار تلقت دعما من تقرير نشرته وول ستريت جورنال وجاء فيه أن المملكة العربية السعودية تخطط لخفض صادرات الخام إلى نحو 7.1 مليون برميل يوميا بحلول نهاية يناير .

من جهة أخرى, أفاد مسح أجرته رويترز الأسبوع الماضي أن إمدادات أوبك النفطية هبطت في ديسمبر بمقدار 460 ألف برميل يوميا إلى 32.68 مليون برميل يوميا بقيادة تخفيضات المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للخام في العالم.

يذكر أن أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) قد اتفقوا مع حلفائهم غير المنتمين للمنظمة, وعلى رأسهم روسيا, خلال اجتماعهم بفيينا في نهاية ديسمبر الفارط على تقليص حجم الطلب الى1,2مليون برميل يوميا, خلال الستة أشهر المقبلة, لدعم أسعار الذهب الأسود وتحقيق توازن في السوق النفطية التي تشهد حاليا فائض في العرض مقارنة بالطلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري


إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock