أخبار الوطن

فتح عروض المناقصة لمشروع مركب التكرير بحاسي مسعود الأسبوع المقبل

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور اليوم الاربعاء بالجزائر ان عملية فتح الأظرفة الخاصة بالمناقصة من أجل انجاز مشروع مركب تكرير النفط بحاسي مسعود (ورقلة) ستتم خلال الاسبوع القادم.

وأفاد ولد قدور على هامش الندوة الصحفية الخاصة بتقديم حصيلة نشاطات لمجمع سونطراك واستراتيجيته المتعلقة بالتكرير أن حوالي خمسة عشر مجمعا قاموا بتقديم عروض وهذا منذ اطلاق المناقصة لإنجاز هذا المشروع بطاقة إنجاز 5 مليون طن/سنة .

وأضاف ولد قدور يقول ” نحو خمسة عشر مؤسسة ترغب في انجاز مصفاة التكرير لحاسي مسعود وأمل ان يقع الاختيار في نهاية عام 2018 او بداية عام 2019 “.

للتذكير فان طاقات انتاج الوقود سترتفع بفضل توسعة و اعادة تهيئة مصفاة براقي (الجزائر) التي من المنتظر ان تدخل حيز الخدمة في اكتوبر 2018 و انجاز مصفاتان في حاسي مسعود (ورقلة) و تيارت واللتان ستدخلان في الخدمة في2021.

ومن المنتظر ان تصل الطاقات الوطنية لتكرير البترول الى 40 مليون طن/سنة مع دخول حيز التطبيق لهتان المصفاتين .

وسيسمح هذا البرنامج بتلبية الطلب الوطني المتزايد على المنتجات البترولية علما بان الطلب على الوقود قد ازداد بنسبة 7 بالمئة في المعدل السنوي على مدى العشر سنوات الاخيرة.

ويفسر هذا التطور الهام للطلب على المنتجات البترولية بارتفاع حجم حظيرة السيارات الوطنية و تحسن مستوى المعيشة و اسعار الوقود المنخفضة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري


إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock