أخبار العالم

عادات يومية يابانية صارمة تلقى إعجاب الأجانب.. تعرف عليها

نشر موقع “برايت سايد” الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن أبرز العادات اليومية التي يتبعها اليابانيون بصرامة وتعجب الأجانب.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″، إن ثقافة أرض الشمس المشرقة مذهلة وصادمة في نفس الوقت. فما يعتبره اليابانيون طبيعيا ومألوفا قد يكون غريبا ومبهما بالنسبة للأجانب.

وفيما يلي، أبرز العادات اليومية المثيرة للاهتمام في اليابان، بدءا من عدم غسل الخضار والفواكه التي يشترونها من المتاجر الكبرى وصولا إلى ارتداء نعال خاصة عند دخول دورة المياه، وحتى الاستحمام وهم جالسون.

 1.   يرتدي اليابانيون عند دخول الحمام نعالا خاصة

من المعروف عن اليابانيين أنهم حريصون للغاية على نظافتهم الشخصية أو المنزلية. ففي كل منزل ستجد أمام باب الحمام نعالا مخصصة لدخول “المرحاض”. ويتم اتباع هذه القاعدة في العديد من الأماكن العامة بما في ذلك المكاتب والمستشفيات والمطاعم.

 2.   عند العودة إلى المنزل من الشارع، لا يغسل اليابانيون أيديهم جيدًا فحسب، بل يشطفون حلقهم أيضا

بالنسبة لليابانيين، فإن الغرغرة ضرورية مثل غسل اليدين. ولا يتبعون هذه العادة في المنزل فقط، بل يمارسونها أيضًا في العمل وفي مراكز التسوق أيضا. وتُباع محاليل الشطف الخاصة في كل مكان في اليابان، ولكن عادة ما يفي الماء الدافئ أو منقوع البابونج بالغرض.

3.   يعطي اليابانيون ضيوفهم النعال ذات الاستعمال الواحد ويتخلصون منها بعد مغادرة الزوار

ليس من المعتاد في اليابان الدخول إلى منزل أحدهم دون خلع حذائك، حيث يجب ترك الأحذية في الردهة. في المقابل، يحصل الضيوف على نعال معدّة للاستخدام مرة واحدة، والتي تُلقى في حاوية القمامة بعد مغادرتهم.

 4.   يشرب اليابانيون ماء الصنبور لأنه نظيف للغاية

ذكر الموقع أنه يمكنك شرب ماء الصنبور في طوكيو دون خوف من أنه قد يضر بصحتك. في الواقع، توفّر اليابان أنقى أنواع المياه بفضل الإجراءات الصارمة ومتطلبات الترشيح العالية. علاوة على ذلك، يمكنك شرب مياه الصنبور في المنزل وفي محطات مترو الأنفاق ومراكز التسوق والمتاجر الكبرى حتى.

 5.   يُخفي اليابانيون الملابس الداخلية بعد غسلها عن أعين المتطفلين، حيث يتركونها تجف على شماعة خاصة

نظرًا لارتفاع نسبة الرطوبة في الشقق في اليابان، يلجأ السكان لتجفيف الملابس على الشرفة بعد غسلها. وفي الوقت نفسه، تفضل النساء اليابانيات عدم عرض ملابسهن الداخلية للعموم. لهذا السبب، أصبحت الأغطية الواقية الخاصة بإخفاء الملابس الداخلية وحمالات الصدر عن أعين المتطفلين شائعة بشكل خاص.

6.   لا يكدّس اليابانيون الأشياء في الخزانات، وإنما يلفونها ويخزنونها عموديا

أورد الموقع أن العديد من اليابانيين نجحوا في تطبيق طريقة الترتيب الخاصة بماري كوندو، التي توصي بالتخلص من العناصر غير الضرورية دون ندم وترتيب الأشياء، ليس حسب الغرفة، وإنما حسب الفئة، مع وضع كل غرض في مكانه الخاص.

7.   لا يستخدم اليابانيون المقاعد ذات الاستعمال الواحد، حتى في الحمامات العامة، وإنما يستخدمون مطهرا خاصا بدلا من ذلك

من غير المرجح أن تجد في اليابان حافات المرحاض المألوفة ذات الاستعمال الواحد. وبدلا من ذلك، يقوم اليابانيون باستعمال المناديل الورقية والمطهر لمسح مقعد المرحاض جيدًا.

 8.   لا يغسل اليابانيون غالبا الفواكه والخضروات التي يشترونها من المتاجر الكبرى

أضاف الموقع أن جميع المنتجات تقريبا في المتاجر اليابانية الكبرى يتم تعبئتها وغسلها جيدا وتجهيزها بالكامل للأكل، وتتم مراقبة نظافة وجودة الطعام بعناية. فعلى سبيل المثال، إذا أخذت عن طريق الخطأ منتجا من الرفّ، فلا يمكنك إعادته إلى مكانه. وفي مثل هذه الحالات، يقوم الموظفون إما بتطهير المنتج أو التخلص منه ببساطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock