أخبار العالم

طائرتان تحملان ضباطاً إماراتيين تهبطان في ليبيا

بعد3 ايام خلت

كشف مصدر عسكري ليبي عن أن طائرتين قادمتين من العاصمة الإماراتية أبوظبي هبطتا في مطار بنينة بمدينة بنغازي التي تسيطر عليها قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، شرقي ليبيا ، كانتا تحملان ضباطاً إماراتيين مختصين في تسيير طائرات بلا طيار، دون تفاصيل أخرى.

وكشفت صور ملتقطة عبر تطبيق “خرائط جوجل” مسار طائرتي الشحن اللتين تحركتا من أبوظبي باتجاه بنغازي، في حين تعذّر الحصول على معلومات حول موعد تحركهما.

ويتزامن وصول الطائرتين مع عملية عسكرية تشنها قوات حفتر في محاولة للسيطرة على العاصمة طرابلس التي تسيطر عليها قوات حكومة الوفاق المعترف بها دولياً.

وسبق أن زار حفتر الإمارات عدة مرات، كان آخرها ثلاث زيارات خلال ستة أشهر في عام 2017، اختتمها في نوفمبر من نفس العام، والتقى خلالها قيادات في أبوظبي ، بعد أن دعمته في مايو 2014، حين بدأت ما عرفت بـ”عملية الكرامة” في بنغازي بحجة مكافحة الإرهاب.

وحينها قدمت الإمارات الدعم والأسلحة إلى حفتر أثناء العملية، واستفادت قواته من الدعم الإماراتي والمصري سواء بالتدخل المباشر أو بتزويدها بالسلاح والعتاد.

وتوالت بعد ذلك الحقائق حول نشر الإمارات طائرات حربية أمريكية الصنع في ليبيا، كما أرسلت لقوات حفتر 93 حاملة جند مدرعة، و549 عربة مدرعة وغير مدرعة، في أبريل 2016.

ويرى مراقبون أن هذه التحركات جاءت بعد دعم سياسي وعسكري من قبل حلفاء حفتر، من الإمارات والسعودية ومصر، خاصة بعد زيارة الأخير للرياض مؤخراً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري


إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock