أخبار الوطن

صدور نظام ضمان الودائع المصرفية 

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية نظام لضمان الودائع المصرفية على مستوى البنوك الوطنية و كذا فروع البنوك الأجنبية بالجزائر.

وتم نشر النظام الجديد في الجريدة الرسمية رقم 16 والذي وقعه محافظ بنك الجزائر، أيمن بن عبد الرحمان، في 15 مارس الجاري.

ويهدف نظام ضمان الودائع المصرفية الى تعويض المودعين في حالة عدم توفر ودائعهم والمبالغ الأخرى الشبيهة بالودائع القابلة للاسترداد.

وأوضح النص انه يقصد بالودائع والمبالغ الأخرى الشبيهة بالودائع القابلة للاسترداد كل رصيد دائن ناجم عن الأموال المتبقية في حساب أو أموال متواجدة في وضعية انتقالية ناتجة عن عمليات مصرفية عادية ينبغي استردادها طبقا للشروط القانونية والتعاقدية المطبقة، لاسيما في مجال المقاصة.

ويسير صندوق ضمان الودائع المصرفية، من قبل شركة مساهمة تسمىصندوق ضمان الودائع المصرفية، حسب النص الذي أوضح انه يجب على البنوك أن تكتتب في رأسمال الشركة المسيرة لصندوق ضمان الودائع المصرفية الذي يوزع بينها بحصص متساوية.

وتسهر البنوك المساهمة على المحافظة على هذه المساواة حتى في حالة تعديل الرأسمال الذي تقرره قانونا الجمعية الـعامة للـمساهـمين وفـقـا للشروط والـكـيـفـيـات المنصوص عليها في التشريع المعمول به.

وعند الشروع في تصفية بنك مساهم والانطلاق في إجراءات تعويض المودعين يترتب قانونا، عقب انتهاء عملية تعويض المودعين، تخفيض رأسمال الشركة المسيرة لضمان الودائع حسب نسبة رأسمال البنك المعني بالإجراء.

وفي هذا الإطار، تلزم البنوك بالدفع إلى صندوق ضمان الودائع المصرفية، علاوة سنوية تحسب على أساس المبلغ الإجمالي للودائع بالعملة الوطنية، المسجلة بتاريخ 31 ديسمبر من كل سنة، حسب النص الذي أشار الى ان مجلس النقد و الصرف يحدد نسبة هذه العلاوة في حدود واحد (1) بالمائة.

وأضاف النص انه يحدد الحد الأقصى للتعويض لكل مودع في حدود 2 مليون دج، وانه يتم التعويض لفائدة صاحب الوديعة، وفي حالة تعلق الأمر بحساب مشترك، فإن هــذا الحساب يوزع بالتساوي بين الشركاء المودعين ما لم ينص على خلاف ذلك.

وأشار النص الى انه لا يمكن استخدام ضمان الودائع المصرفية إلا في حالة توقف بنك عن الدفع، مضيفا أن التعويض يتم بالعملة الوطنية.

وأجبر النص البنوك على تقديم للمودعين ولكل شخص يقدم لها طلبا في هذا الشأن، كل المعلومات المفيدة الخاصة بنظام الودائع المصرفية، لاسيما المبلغ ونطاق التغطية والإجراءات التي يجب القيام بها للاستفادة من تعويض من الشركة المسيرة لصندوق ضمان الودائع المصرفية.

    

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock