أخبار العالم

خمس فئات ممنوعون من أخذ لقاح كورونا.. هل أنت منهم؟

بدأت عدة دول بإعطاء مواطنيها اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وأبرزها لقاح شركة فايزر، واللقاح الروسي سبوتنيك في، واللقاح الصيني سينوفارم.

ورغم الانتظار الكبير حول العالم للقاح، إلا أن بعض الأشخاص ممنوعون من تلقي اللقاح في الفترة الحالية، بانتظار معلومات أكبر عن نتائجه، واختباراته السريرية.

الحوامل

لن تتلقى النساء الحوامل اللقاحات لأن بعض الفئات لم تكن مشمولة في الاختبارات السريرية والأولية، وعليه ستحجم الدول وبرامج اللقاحات عن إعطائهم إياه.

وبحسب ما نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، يشمل الاستثناء النساء الحوامل، أو المقبلات على الحمل، أو المرضعات.

الطواقم الطبية بأمريكا تخشى لقاح كورونا: “لسنا فئران تجارب”
وبحسب الصحيفة فقد استبعدت الحكومة البريطانية النساء الحوامل من برامج التطعيم، وكذلك دعت المقبلات على الحمل، أو المرضعات لتجنب اللقاح لحين توفر مزيد من المعلومات والأدلة على سلامته لهن.

وأكدت أن روسيا استبعدت الفئات ذاتها من تلقي لقاح “سبوتنيك في” المحلي.

المرضعات

قال موقع “stat” إنه حتى الآن ، لم يتم دراسة سلامة اللقاح لدى المرضعات. لذلك لا توجد بيانات يمكن الاسترشاد بها فيما إذا كان ينبغي تطعيمهم. من ناحية أخرى ، لا يُعتقد أن لقاح الحمض النووي الريبي مثل فايزر وموديرنا، يشكل خطرًا على الرضيع، كما قال مركز السيطرة على الأمراض ، مشيرًا إلى أنه إذا كان المرضعات في مجموعة ذات أولوية مؤهلين للتلقيح، يمكنهم اختيار التطعيم إذا رغبوا في ذلك طواعية.

من لديهم حساسية

قالت تقارير صحية إن اثنتين من الممرضات في بريطانيا أصيبتا بالتحسس المفرط بعد تلقي لقاح فايزر، ما يرفع المخاوف بشأن إعطاء المطعوم للمصابين بالحساسية.

وقسمت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أمريكا الناس إلى ثلاث فئات فيما يتعلق بتلقيهم المطاعيم، المسموح بتطعيمهم، الممنوعون من التطعيم، المسموح تطعيمهم بحذر.

اقرأ أيضا:

كل ما تريد معرفته عن لقاحات كورونا الثلاثة المتنافسة (مقارنة)
ووضع من يعاني من الحساسية في خانة “التطعيم بحذر” على أن لا يكون لديه حساسية مفرطة، أو تحسس من أحد مكونات اللقاح.

من دون الـ16 من العمر

تم منح لقاح فايزر الترخيص لمن هون فوق الـ 16 من العمر، وتدرس الشركة الآن خفض العمر إلى 12 – 15 عاما، لكن البيانات المتوفرة لدى إدارة الغذاء والدواء حاليا لا تتعلق بهذه الفئات العمرية.

وإلى الآن يمنع إعطاء اللقاح لمن هم دون الـ 16 من العمر، وللترخيص للأعمار الأقل يجب إجراء دراسات أكثر عن المرض وانتشاره والإصابة به، والجرعة المناسبة للأطفال، وكل هذا غير متوفر حاليا.

مرضى نقص المناعة المكتسبة

رغم أن شركة فايزر سجلت عددا من المتطوعين المصابين فيروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” في تجاربها السريرية، إلا أن البيانات المتعلقة بهم غير كافية حتى الآن.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض، إنه يمكن إعطاؤهم اللقاح لكن يجب إعلامهم بأن نتيجة وسلامة وفعالية اللقاح لديهم غير واضحة، والأفضل أن يتخذوا تدابير أخرى لحمايتهم من العدوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock