اقتصاد

خام برنت ينهي الأسبوع عند 14ر66 دولارا

فيما يواصل نفط أوبك ارتفاعه

تراجعت أسعار النفط يوم الجمعة، لكن كلا خامي القياس حقق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، وسط انحسار توترات التجارة الأمريكية ـ الصينية، مما عزز ثقة الشركات وتوقعات نمو الاقتصاد العالمي.

وتحدد سعر التسوية في العقود الآجلة لخام برنت عند 66.14 دولارا للبرميل، منخفضا 40 سنتا، بما يعادل 0.6 بالمائة، لكن بمكاسب أسبوعية حوالي 1.4 بالمائة. وأغلقت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط على 60.44 دولارا للبرميل، بانخفاض 40 سنتا أو 1.21 بالمائة، وبمكاسب نحو 0.6 بالمائة على مدار الأسبوع. وعزز التقدم في تسوية نزاع التجارة بين أكبر بلدين مستهلكين للنفط في العالم توقعات ارتفاع الطلب على الطاقة في العام القادم.

من جانبه، واصل سعر خامات أوبك ارتفاعه، حيث استقر في نهاية الأسبوع عند 93ر67 دولارا، حسب المعطيات التي أوردتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على موقعها الإلكتروني. وكان سعر خامات أوبك قد استقر الأربعاء الفارط عند 77ر67 دولارا للبرميل.

وكان الاجتماع السابع لما يسمى “أوبك +” قد توج بالاتفاق على زيادة تخفيضاتهم لإنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميا. وبذلك سيبلغ إجمالي تخفيضات الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها 7ر1 مليون برميل يوميا. وسيكون هذا التعديل الإضافي ساري المفعول اعتبارًا من 1 يناير 2020 ويخضع للتوافق التام من قِبل كل دولة مشاركة في إعلان التعاون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock