الاخبار المحلية

جادت تنقل لكم عادة “لوزيعة”سكان قرية بلج بلدية القصور غرب ولاية برج بوعريريج،صبيحةاليوم الجمعة

"الوزيعة " موروث ثقافي لإحياء عادات وتقاليد الأجداد .

مع إطلالة المواسم الفلاحية والدينية، تستعد القبائل القروية في الجزائر لتنظيم تظاهرة “الوزيعة”، أو “تمشرط” كما تسمى في بلاد القبائل الكبرى والصغرى. الوزيعة من الظواهر الاجتماعية التي تعود إلى ما قبل الإسلام في شمال أفريقيا، عن هذا “التراث الضارب بجذوره في أعماق التاريخ”. عادة الوزيعة لازالت من العادات التي تتمسك بها جل مناطق الجزائر كموروث ثقافي وفرصة لتجمع الناس ونشر المحبةوالتسامح حيث يوزعون قطع من اللحم على كل سكان تلك المنطقة فقيرا كان او كما أنها تعتبر آلية من الآليات التي تجسد مبدأ التضامن المتأصل عند الأمازيغ،كما أنها حسب المؤرخين لم يأت بها الفتح الإسلامي بل كانت موجودة قبله “وإن كان الإسلام هذبها وخلصها من المعتقدات الوثنية”. حيث أنها كانت “طقسا دينيا وثنيا ووسيلة من وسائل التقرب للقوى الغيبية من خلال الذبائح” مثلما كانت مرتبطة بالمواسم الزراعية طيلة السنة من حرث وزرع وحصاد ومع دخول العام الجديد، كما أن هدفها إشاعة الفرح والسرور في القرية حيث يتوفر اللحم للجميع.
وبعد انقطاع دام 5 سنوات ..

أحيى صبيحة اليوم، سكان قرية بلج بلدية القصور غرب ولاية برج بوعريريج، عادة “لوزيعة” ، هذه التظاهرة الإجتماعية التي تجسد واحدة من صور التكافل والتضامن بين أبناء المنطقة وكذا تساهم في تعزيز قيم الوحدة والأخوة ورابطة الدم .
هذا وأحصى القائمون على العملية حسب السيد يوسف مسعودان أحد المساهمين في هذه الوزيعة قرابة ال 1000 عائلة مشاركة، بمبلغ إجمالي قارب ال 120 مليون سنتيم، شارك فيها عدد كبير من المساهمين، أبناء مدن وقرى البرج، تازروت، القصور، وراسن، الحامة ،بلفيل، توبو ،وكذا ذراع لبيض،، الياشير وبرج بوعريريج…..الخ.
وأضاف المتحدث أنه تم نحر 6 بقرات، حيث وزعت حصص اللحم والمقدرة بحوالي 1100حصة أو “سهمة” على مستحقيها من المشاركين وكذا عائلات المعوزين.

جدير بالذكر أن “لوزيعة” التي تحييها قرية بلج المعروفة بطبيعتها العذراء و وكرم وجود وطيبة أهلها، تعدّ فرصة سانحة للـمّ شمل أبناء القرية وعائلاتهم، بعد غياب فاق الخمس سنوات، حيث كانت مناسبة لإلتقاء الأهالي والأصدقاء، بينما تم تقديم أكلات تقليدية كالكسكسي والشخشوخة الرفيس ، ما زاد العملية رونقا وأكسبها تضامنا كبيرا، وسط دعوات وتكبيرات شيوخ القرية .

مبعوث الوكالة فيصل موساوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock