الاخبار المحلية

توزيع سكنات الرتبة والبشاكرة بداية من مارس المقبل

بعد الوقفات الاحتجاجية لمكتتبي "عدل 2" بقسنطينة

أكد والي قسنطينة، على هامش الزيارة التفقدية التي قادته مؤخرا، إلى موقع 6 آلاف مسكن “عدل”، بمنطقة الرتبة بلدية ديدوش مراد، أن الإدارة قامت بتذليل كل العقبات أمام المقاولات المعنية بالإنجاز، من أجل إنهاء عملها في الوقت المحدد، خاصة ما تعلق منها بتسوية ملف الفلاحين الذين عرقلوا تمرير قنوات الغاز وشبكة الكهرباء عبر أراضيهم، مطالبين بالتعويضات.

من المنتظر أن تلجأ الولاية في هذا الشأن إلى قانون المنفعة العامة، الذي يسمح لها باستعمال القوى العمومية من أجل تمرير مختلف الشبكات، مع تعويض أصحاب الأراضي المعنية، وفقا لما يسمح به القانون، في خطوة لإتمام المشروع وعدم ترك الأمور على حالها، حيث من المنتظر مباشرة الأشغال المتعطلة لهذا السبب، خلال الأيام القليلة المقبلة.

بخصوص تقدم الأشغال في هذه المنطقة التي انتهت آجالها التعاقدية، بلغت نسبة تقدم أشغال مصب مياه التطهير، الذي يشرف عليه الديوان الوطني للتطهير؛ 55٪، أما بخصوص ربط المشروع بشبكة المياه الصالحة للشرب، الذي تتكفل به مؤسسة من عنابة، فقد بلغت 50٪، و58 ٪ كنسبة تقدم تهيئة مدخل المشروع، في حين بلغت نسبة تقدم ربط المشروع بشبكة الكهرباء عالية التوتر، التي تشرف عليها مؤسسة “كهريف” 50٪، ومتوسطة التوتر 70٪، أما الربط بالغاز الطبيعي، فقد بلغت نسبة تقدم الأشغال به 99 ٪. وبخصوص تقدم أشغال المدخل (1) و(3)، الذي تشرف عليه مؤسسة “إيمفار” من سطيف، فقد بلغت نسبتها 72٪، على أن يتم الانتهاء من المشروع في فيفري 2020.

عاين والي قسنطينة خلال خرجته التفقدية، بالرتبة، أشغال الربط بمختلف شبكات الغاز والكهرباء وقنوات المياه وشبكة الصرف الصحي، كما عاين تهيئة محيط السكنات وتعبيد الطرق، وهي الأشغال التي عطلت توزيع السكنات التي كان أكثر من 50 ٪ منها جاهزا مع نهاية سنة 2017، حسب تأكيد مدير وكالة “عدل” وقتها. السيد عمار خلفاوي. كما وقف الوالي على مشروع المحول الذي سيربط تجمع الرتبة، الذي يضم ستة آلاف مسكن “عدل”، بالإضافة إلى سكنات من الترقوي، على مستوى الطريق السيار شرق- غرب، من أجل تجنب الازدحام على مستوى منطقة وادي الحجر، التي تعد المنفذ الوحيد لمشروع “عدل 2” ببلدية ديدوش مراد، حيث من المنتظر أن يكون هذا المحول جاهزا في غضون الأشهر المقبلة، بعدما أمر الوالي برفع كل التحفظات.

شملت زيارة الوالي، تفقد مشروع إنجاز سكنات “عدل” بصيغة البيع بالإيجار، حصة 1019 مسكنا بمنطقة البشاكرة بوادي حميميم، في بلدية الخروب، حيث وقف على مدى تقدم الأشغال التي عرفت نسبة إنجاز تجاوزت 80 بالمائة. كما عاين الأشغال الجارية فيما يتعلق بالربط بمختلف الشبكات، إضافة إلى عمليات التهيئة الخارجية، مؤكدا من جهته، على ضرورة دفع وتيرة الأشغال ومراعاة نوعية الإنجاز واحترام الآجال المسطرة.

حسب المؤشرات الموجودة على أرض الميدان، يتوقع تسليم أكبر عدد من سكنات “عدل 2″، بعدما تم توزيع 2150 منها خلال شهر سبتمبر الفارط بعلي منجلي، حيث ستشمل عمليات التوزيع كل من موقعي الرتبة بـ1452 مسكنا، و70 ٪ من مشروع البشاكرة الذي يضم 1019 مسكنا، وبالمدينة الجديدة علي منجلي مشروع 1000 مسكن “كور” و2000 مسكن، مع بداية فصل الربيع، وبالتحديد في 19 مارس، بمناسبة عيد النصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري


خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....
عيدكم مبارك
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock