الاخبار المحلية

تطبيق للارتقاء بمستوى تنظيم وتسيير عملية الحج

البوابة الالكترونية الجزائرية

تعتبر «البوابة الإلكترونية الجزائرية» التي دخلت حيز التشغيل فعليا هذا الموسم إحدى الأدوات وتطبيقا يعمل الديوان الوطني للحج والعمرة من خلاله على الارتقاء بمستوى تنظيم وتسيير وعصرنة عملية الحج، حسبما أفاد به اليوم الأحد المكلف بالاتصال لدى ذات الديوان مصطفى حيداوي.
وأوضح حيداوي لـ/وأج/ أنه خلال السنوات الثلاث الماضية عمل الديوان على إطلاق خدمة الإسكان الإلكتروني التي كانت موجهة للحجاج الذين اختاروا سكناتهم عبر الموقع، مشيرا إلى أنه تم هذه السنة إطلاق تطبيق «البوابة الإلكترونية الجزائرية» التي تتيح لأعضاء البعثة الاطلاع على جميع المعلومات المتعلقة بالحاج وتبادل المعلومة وتزويد هذا النظام بالمعلومات لأعضاء البعثة ليتمكنوا من معالجة جميع الخدمات المقدمة و الصعوبات والاطلاع على المعلومات التي تسمح لهم باتخاذ الاجراءات المناسبة فوريا ليتم التكفل الحسن بالحجاج.
وأضاف بأن كل عضو بالبعثة مزود بهاتف نقال به تطبيق البوابة الالكترونية ونسخة متطورة لنظام محادثات خاص بالبوابة، حيث تعطيه جميع الأرقام والإحصائيات والمعلومات التي يرفعها أعضاء البعثة سواء الموجودين في مطارات الإقلاع بالجزائر أو الوصول إلى مطارات كل من جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة وفي مجال الاستقبال أو الترحيل ليتفاعل أعضاء البعثة لاستغلال هذه المعلومات.
وبالإضافة إلى ذلك تتضمن البوابة نظاما للمحادثات يعمل من خلاله أعضاء البعثة على تبادل المعلومات والتواصل فيما بينهم، حسب ذات المصدر مشيرا إلى أن هذا التطبيق سيتم تطويره في السنوات المقبلة من خلال استحداث نافذة للحجاج لتتبع مسار الحج ابتداء من الخروج من بيته بالجزائر إلى غاية وصوله ومكوثه بالبقاع المقدسة.
من جهته أوضح المشرف على هذه البوابة الالكترونية، محمد بسام، بأن هذا التطبيق يندرج في إطار برنامج العصرنة الذي اتخذته كل من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف والديوان الوطني للحج والعمرة وبرسم إدخال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التسيير.
وتعد هذه البوابة حلقة تواصل يلتقي فيها أعضاء البعثة من مختلف القطاعات قصد خدمة الحجاج سواء من حيث الإسكان والحجز الالكتروني والتعرف على غرفة الحاج بالبقاع المقدسة من الجزائر ما يسمح بأريحية تامة للحجاج.
وتسمح البوابة لأعضاء البعثة من معرفة انطلاق الرحلات من الجزائر وعدد الحجاج في كل رحلة وأرقام جوازات السفر ورقم هاتف مرافق الحجاج. كما يمكن من استعمال نظام GPS للتعرف على مكان تواجد الحاج.
ومن ضمن استعمالات هذه البوابة الإلكترونية متابعة الإعاشة (الإطعام) الذي أصبحت تتكفل به الدولة الجزائرية والنقل والتفويج (رقم الحافلة ورقم السائق) في حال وقوع حادث مرور وكذا مهام أخرى، مثل تسيير الأمتعة وضياعها إن أخذت وجهة أخرى وتسليمها للحاج وكذا تسيير الحوادث في حال دخول حاج إلى المستشفى يمكن التعرف عليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري


إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock