أخبار الوطن

تصميم الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة ومتابعة تنفيذها

مرسوم تنفيذي يحدد مهام محافظة الفعالية الطاقوية

حدد مرسوم تنفيذي صدر في العدد الأخير للجريدة الرسمية، مهام محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، التي تعنى بتصميم الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة.

ووفقا للمرسوم 19-280 المؤرخ في 20 أكتوبر 2019، المتضمن إنشاء محافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية وتنظيمها وسيرها، فإن المحافظة التي نشأ لدى الوزير الأول، تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، حيث تكلف المحافظة في مجال إعداد الإستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، بالتنسيق مع القطاعات المعنية لتحديد الاستراتيجيات القطاعية في هذا المجال، مع الأخذ بالحسبان المخططات الأخرى التي يتم إعدادها وفقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

كما تقوم المحافظة بتحديد الإستراتيجية الصناعية لإنجاز البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، والمشاركة في إعداد المخططات القطاعية والإقليمية في نفس المجال، والمشاركة في إعداد إطار تشريعي وتنظيمي تحفيزي لتطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، بالإضافة إلى تحديد واقتراح آليات تمويل مبتكرة لتطويرها وتصميم واقتراح برامج ترقية وتطوير استخدامات الطاقات المتجددة.

وتعمل المحافظة، على متابعة التطورات التقنية والاقتصادية ذات الصلة، وذلك بهدف تنوير المؤسسات الحكومية حول المسائل المتصلة بنشاطاتها، فضلا عن جمع المعلومة العلمية والتقنية المرتبطة بنشاطاتها ومعالجتها واستغلالها وحفظها وتثمينها ونشرها، مع تحديد قدرات الموارد الطاقوية المتجددة المتوفرة والقابلة للاستغلال اقتصاديا وتقييمها في مختلف مناطق الوطن.

في مجال تنفيذ السياسة الوطنية للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، تكلف المحافظة بمتابعة تنفيذ، بصفة دورية الإستراتيجية الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية وتقييمها، واقتراح كل تدبير من شأنه تحسينها، وكذا اقتراح تدابير تصحيحية لبرنامج تطوير في هذا القطاع بالنظر إلى التطورات التقنية والاقتصادية.

كما تقوم بضمان اليقظة التكنولوجية في مجال الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، لاسيما من خلال إنجاز المشاريع النموذجية ذات الطابع المحاكاتي والتوضيحي والتحفيزي، وترقية التكوين والتخصص وتحسين المستوى في المجالات التابعة لاختصاصها، مع مرافقة إنشاء وتطوير مؤسسات تنشط في مجالات اختصاصها والمساهمة في ترقية نشاطات التعاون الدولي في هذا المجال.

كما تقوم المحافظة بنشاطات التحسيس والاتصال التي تبين المزايا التقنية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية لاستخدام أجهزة لإنتاج الكهرباء من مصادر متجددة والفعالية الطاقوية، بالإضافة إلى مرافقة إنشاء مخابر للمطابقة ومراقبة نوعية الأجهزة واقتراح، ونشر معايير وتصانيف الأجهزة والتجهيزات المقتصدة للطاقة وتلك المنتجة للطاقة من مصادر متجددة.

وحسب نفس المرسوم، فإن موارد المحافظة تتكون أساسا من التخصيص الأولي، مساهمات الدولة، إلى جانب موارد ناجمة عن نشاطها والإيرادات الناتجة عن خدماتها، ومساهمات مصدرها التعاون الدولي، وكذا ناتج الرسوم شبه الجبائية التي يمكن تأسيسها لصالحها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري


خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....
عيدكم مبارك
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock