أخبار الوطن

تحديد معايير مطابقة منتجات التجميل والتطهير الجسدي

قرار وزاري لحماية المستهلك

حددت وزارتا التجارة والصناعة معايير المطابقة والرقابة على النوعية للمنتجات التجميلية والتنظيف البدني من أجل حماية المستهلك من مختلف المخاطر، حسب قرار وزاري مشترك نشر في الجريدة الرسمية رقم 16 يتضمن النظام التقني الذي يحدد المعايير الميكروبيولوجية لمواد التجميل والتنظيف البدني.

ويمس هذا القرار كل مستحضر أو مادة باستثناء الدواء معد للاستعمال في مختلف الأجزاء السطحية لجسم الإنسان مثل البشرة والشعر والأظافر والشفاه والأجفان والأسنان والأغشية بهدف تنظيفها او المحافظة على سلامتها أو تعديل هيئتها أو تعطيرها او تصحيح رائحتها.

ويجب ان لا تحتوي هذه المواد على الكائنات الحية الدقيقة (بكتيريا وفطريات وغيرها) بكميات قد تشكل خطرا على صحة المستهلك وأمنه، بحيث يجب ان لا تفسد نوعيتها في إطار استعمالها المخصص لها أو المتوقع طبقا للمعايير الميكروبيولوجية المحددة في هذا القرار.

وتحدد هذه المعايير مدى قبول منتوج أو حصة من مادة تجميل وتنظيف بدني وذلك على أساس انعدام أو وجود الكائنات الحية الدقيقة. ويتعلق الأمر ايضا بالحصول على نتائج مرضية أو مقبولة عند إجراء التحاليل الميكروبيولوجية التي ترتكز على القيم المحددة لهذه المعايير مع الأخذ بعين الاعتبار التنظيم المعمول به المتعلق بكيفيات اقتطاع العينات وسير التحليل.وحدد هذا القرار الوزاري المشترك إجراء القيام بالتجربة وتفسير نتائج التحاليل الميكروبيولوجية لمواد التجميل والتنظيف البدني.

ويدخل هذا القرار في اطار الرقابة على المطابقة للمنتجات المصنعة محليا أو المستوردة. ويأتي أيضا لتطبيق المرسوم التنفيذي المحدد لشروط وكيفيات التصنيع والتوضيب والاستيراد والتسويق في السوق الوطني للمنتجات التجميلية والتنظيف البدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock