أخبار الوطن

تحب الغناء ولسانها بحجم فيل | 10 أشياء مذهلة لا تعرفها عن الحيتان الزرقاء

نشرت مجلة “سوي نومادا” المكسيكية تقريرا استعرضت فيه بعض المعلومات المثيرة للاهتمام بشأن الحوت الأزرق، الذي يعتبر أضخم كائن على وجه الأرض.

وقالت المجلة، في تقريرها الذي ترجمته “^جادت للصحة و الجمال”، إن حجم هذه الكائنات أكبر من حجم الديناصورات. وفيما يلي، عشر حقائق مثيرة للدهشة عن الحوت الأزرق.

1. يعتبر الحوت الأزرق أكبر حيوان على وجه الأرض، حيث يصل طوله إلى 30 مترًا ويزن 170 طنًا. تولد هذه الثدييات الرائعة عملاقة تقريبا، حيث يكون وزنها عند الولادة حوالي 3 أطنان وطولها 8 أمتار. وفي عامها الأول، يزيد وزن الحيتان بمعدل 90 كيلوغرامًا في اليوم من خلال التغذي على حليب أمها فقط.

2. تمتلك هذه الثدييات قلبا بحجم كبير جدا يضاهي سيارة مدمجة، بينما يعادل حجم لسانها حجم فيل بالغ تقريبا.

3. تتواصل الحيتان الزرقاء من خلال ما يعرف بـ “الأغاني”، وهي أصوات تتكون من نبضات وأنين يمكن للحيتان المحيط بها سماعها حتى على بعد 800 كيلومتر، وهو صوت مرتفع لدرجة أنه يتجاوز صوت الطائرة.

4. يُعرف هذا النوع من الحيتان بلونه الأزرق المميز، ولكن عندما تكون على السطح يكون مائلا إلى الرمادي، كما يمكن ملاحظة بعض البقع على جلدها. تعرف أجسام هذه الكائنات بغرابتها، حيث أن رأسها عريض ومسطح يتخذ شكل الحرف “U”، وزعانفها على شكل مثلث، وذيلها طويل وقوي للغاية.

5. تتغذى الحيتان بشكل رئيسي على القشريات الصغيرة التي تشبه جمبري الكريل. ويمكنها خلال يوم واحد فقط تناول ما بين 4 آلاف إلى 8 آلاف كيلوغرام من القشريات.

6. يمكن أن تعيش الحيتان الزرقاء لسنوات عديدة، وتشير التقديرات إلى أنها تعيش في المتوسط ما بين 80 إلى 90 سنة، ولكن تبين أن منها من يمكن أن يعيش حتى 110 سنوات.

7. في عام 1966، أنشأت اللجنة الدولية لصيد الحيتان طرقا لحماية هذه الكائنات لأنها كانت على وشك الانقراض في بداية القرن العشرين بسبب الصيد الجائر.

8. حاليًا ووفقًا للقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، يقدر أن حوالي 25 ألفا فقط من الحيتان الزرقاء على قيد الحياة، وهذا هو سبب تعرضها لخطر الإنقراض.

9. خلال شهري كانون الثاني/ يناير إلى آذار/ مارس، تزور الحيتان الزرقاء العملاقة سواحل المكسيك ويمكن مشاهدتها في منتزه باهيا دي لوريتو الوطني في مدينة باها كاليفورنيا سور المكسيكية.

10. في شهر آذار/ مارس من كل عام، يقام مهرجان الحوت الأزرق في هذه المدينة السحرية الرائعة، حيث يمكنك حضور المؤتمرات والفعاليات الثقافية التي تعنى بالحفاظ على هذه الأنواع من الثدييات الجميلة المهددة بالانقراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock