الاخبار المحلية

بن غبريت تتوعد الغشاشين في البكالوريا بإجراءات صارمة

أكدت من وهران اتخاذ كافة التدابير لتفادي تسريب المواضيع

قالت وزير التربية، نورية بن غبريت: «إن الاستعدادات الخاصة بإجراء امتحانات نهاية السنة تجري على قدم وساق» مشددة على أن «الإجراءات العقابية ستطبق بكل صرامة في حالة تسجيل حالات غش في أوساط المترشحين والمترشحات لامتحانات البكالوريا».
دعت بن غبريت في هذا الصدد كافة الأولياء إلى المشاركة بقوّة في التوعية والتحسيس، تفاديا لانتشار حالات الغش التي تتسبب في إقصاء المترشح النظامي 3 سنوات والمترشح الحر 5 سنوات، لافتة إلى أن الإجراءات عقابية، الهدف منها التقليل من الظاهرة، إلى جانب تسخير كافة الإمكانيات اللازمة لتفادي تسريب المواضيع.
وعاينت الوزيرة في اليوم الثاني من زيارتها إلى هران الغرفة المحصنة والمؤمنة للمواضيع المخصّصة لامتحانات نهاية السنة، كما تفقدت مصلحة طب العمل الخاصة بعمال التربية والتي تم تعميمها عبر كامل ولايات الوطن بهدف المتابعة الصحية المستمرة للفريق التربوي.
كما أثنت المسؤولة الأولى على القطاع بالجزائر على خدمات مركز التوحد على مستوى «ماكس مارشون»، مؤكدة على أهميّة التوسع في تعميم مثل هذه المراكز على ولايات أخرى، لتوفير تكفل أفضل بهذه الفئة.
كما تضمن برنامج الزيارة تفقد عديد المشاريع بكل من المحقن وأرزيو، أين دعت الوزيرة إلى مواجهة الاكتظاظ بفتح المؤسسات التربوية الجديدة وأخذ الاحتياطات اللازمة لأحسن دخول مدرسي 2018-2019.
ومن المنتظر أن تستفيد عاصمة الغرب الجزائري، وهران من 35 مؤسسة تربوية جديدة بداية من الدخول المدرسي المقبل من أصل 96 مشروعا، تأتي المدارس الابتدائية في المقدمة بـ50 مؤسسة تربوية، إضافة إلى 32 متوسطة و14 ثانوية.
وهو ما سيسمح بالتخفيف من حدّة الضغط بالأقسام عبر الأحياء السكنية الجديدة على وجه الخصوص والمناطق التي تشهد عجزا في الهياكل التربوية، مما يدفع بالتلاميذ إلى التنقل عشرات الكيلومترات للالتحاق بمقاعد الدراسة.
نشير في الأخير إلى أن وزيرة التربية الوطنية كانت قد عقدت خلال اليوم الأول من زيارتها لولاية وهران لقاء مع مختلف الشركاء الاجتماعيين والنقابات تطرقت من خلاله بالنقاش والتحليل إلى مختلف القضايا التربوية.
كما كان لها لقاء آخر مع الأسرة التربوية من مفتشين ومدراء المؤسسات التربوية، حيث استغلت الفرصة من أجل مطالبة الجميع بتجنيد كافة الإمكانيات المادية والبشرية حرصاً على حسن سير الامتحان لجميع الشهادات العامة، لا سيما مع اقتراب امتحان نهاية التعليم الابتدائي الأسبوع المقبل وبعده امتحان شهادة التعليم المتوسط،على أن تجرى امتحانات شهادة البكالوريا بين 20 و25جوان المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري


إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock