أخبار العالم

بايدن يؤكد فوزه بالرئاسة.. وترامب: إعلان زائف (تغطية)

قال مفوض مدينة فيلادلفيا إن "عمليات الفرز شارفت على النهاية"- جيتي

أعلن المرشح الديمقراطي جو بايدن السبت، بشكل رسمي فوزه بالانتخابات الرئاسية، وقال إنه “يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلادنا العظيمة، وسأكون رئيسا لكل الأمريكيين”.

لكن الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب، قال إن “بايدن تعجل في إعلان فوزه بالانتخابات دون دليل، وبشكل زائف”.

— Joe Biden (@JoeBiden) November 7, 2020

جاء ذلك بعد وقت قصير من إعلان وسائل إعلام أمريكية، فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية، على حساب الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب.

وواصلت اللجان الانتخابية الأمريكية بالولايات الحاسمة السبت، عمليات الفرز للأصوات المتبقية، لحسم السباق بين ترامب وبايدن.

وغادر ترامب البيت الأبيض السبت، إلى ناديه للغولف في فرجينيا، تزامنا مع إعلانه في تغريدة بموقع “تويتر” فوزه بالانتخابات بفارق كبير.

والولايات الحاسمة التي تجري عمليات فرز الأصوات فيها، تتمثل في بنسلفانيا، وجورجيا، وأريزونا، ونيفادا، وتاليا عدد الأصوات المتبقية، التي لم يتم فرزها..

بنسلفيانيا (20 مقعدا في المجمع الانتخابي)

– 98.282 ألف صوت لم يتم فرزه، وفقا للأرقام المذكورة على الموقع الرسمي للولاية، وتشكل نسبتها 3.39 بالمئة من إجمالي عدد الأصوات.

– بايدن متقدم بـ28.833 ألف صوت.. هامش التقدم: 0.5% نقطة.

جورجيا (16 مقعدا)

– 12 ألفا و770 صوتا لم يتم فرزه.

– بايدن متقدم بـ7248 صوتا.. هامش التقدم 0.1% نقطة، وبحال فوزه بهذه الولاية، سيكون أول رئيس ديمقراطي يفوز فيها منذ عام 1992.

نيفادا (6 مقاعد)

– 124 ألفا و500 صوت لم يتم فرزه.

– بايدن متقدم بـ22.657 ألف صوت.. هامش التقدم 1.8% نقطة.

أريزونا (11 مقعدا)

– 173 ألف صوت لم يتم فرزه.

– بايدن متقدم بـ29.861 ألف صوت.. هامش التقدم 1.0% نقطة.

ويواصل بايدن، الاحتفاظ بفرصته القوية بالفوز، لا سيما أنه بات قريبا جدا من الحد الأدنى المؤهل للفوز في أصوات المجمع الانتخابي (270)، حيث يملك 264 صوتا، مع احتساب (أريزونا) لصالحه، مقابل 214 صوتا لترامب.

ورغم حسم العديد من وسائل الإعلام رصيد ولاية أريزونا لصالح بايدن، إلا أن ترامب تمكن بالفعل من تقليص الفارق فيها الجمعة، مع اقتراب نسبة الأصوات التي تم فرزها من 95 بالمئة، لكن وسائل إعلام محلية تستبعد انقلاب النتيجة.

ثقة بايدن بالفوز

وفي وقت سابق، قال بايدن إنه “ليس لدينا إعلان انتصار نهائي بعد، ولكن ما تقوله لنا الأرقام واضح، سنفوز بهذا السباق، فقط انظروا ماذا حدث منذ الأمس، قبل 24 ساعة كنا متأخرين في جورجيا، ونحن الآن متقدمون وسنفوز بهذه الولاية”.

وتابع قائلا: “قبل 24 ساعة كنا متأخرين في بنسلفانيا ونحن سنفوز في بنسلفانيا والآن نحن متقدمون فيها، نحن نربح في أريزونا نحن نربح في نيفادا وبالحقيقة تقدمنا في نيفادا تضاعف، نحن في طريقنا إلى 300 صوت في المجمع الانتخابي وانظروا للأرقام الوطنية سنكسب هذا السباق بأغلبية واضحة”.


تشكيك ترامب

بالمقابل، واصل ترامب تشكيكه بالنتائج بعد انقلابها في ولايات عدة، وقال في تغريدة بموقع “تويتر”: “أشياء سيئة حدثت خلال الساعات الماضية، حيث منعت الشفافية القانونية بشكل خبيث وفظ”، مضيفا أن “الجرارات قامت بسد الأبواب وجرى تغطية النوافذ بالورق المقوى السميك، حتى لا يرى المراقبون ما يحدث بداخل غرف الفرز”.

وتابع: “لقد حدثت تغييرات كبرى قد تغير من النتائج بعدة ولايات من ضمنها بنسلفانيا”، معتبرا أنه “حسب الجميع أننا فزنا ببنسلفانيا بسهولة ليلة الانتخابات، ولكن التصدر الكبير اختفى دون أن يسمح لأحد بالمراقبة لفترات طويلة”.

وأردف قائلا: “تم تلقي عشرات الآلاف من الأصوات بشكل غير قانوني في الثامنة مساء الثلاثاء، يوم الانتخابات، بما غير بسهولة من النتائج في بنسلفانيا وغيرها من الولايات ذات الوضع الدقيق”.

وفي تغريدة جديدة، قال ترامب إنني “فزت بهذه الانتخابات بفارق كبير”، على حد قوله.

وفي سياق متصل، أعلن ترامب في تغريدة أخرى بموقع “تويتر” أن فريقه القانوني، سيعقد مؤتمرا صحفيا في مدينة فيلادلفيا، التي قال مفوضها إن عمليات الفرز شارفت على النهاية، وبقي فقط 20 ألف ورقة اقتراع، بينها أوراق فيها نواقص، لذلك “نحن ملتزمون بالتحري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock