أخبار العالم

“بالفيديو”: تصاعد الاحتجاجات السودانية .. واقتحام قصر الضيافة عقب وقوع شهيد وإصابة العشرات

اقتحم محتجون مقر إقامة الرئيس السوداني عمر البشير في الخرطوم، اليوم السبت  6 أبريل  في وقت دعا فيه تجمع المهنيين السودانيين والقوى المتحالفة معه إلى اعتصام مفتوح أمام مبنى القيادة العامة للجيش السوداني في قلب العاصمة.من جانب آخر، أعلنت حركة “جيش تحرير السودان” المسلحة اليوم السبت مقتل استشهاد  وإصابة العشرات في معسكر “خمسة دقائق” بمدينة زالنجي في ولاية وسط دارفور غربي البلاد أثناء محاولة قوات الأمن تفريق مظاهرة.

وقال الناطق باسم الحركة محمد عبد الرحمن الناير إن قوات حكومية اقتحمت اليوم معسكر “خمسة دقائق” وأطلقت الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين.

شارع الزعيم الأزهري بأم درمانمواكب السودان الوطن الواحد#موكب6ابريل#مدن_السودان_تنتفض

Posted by ‎تجمع المهنيين السودانيين‎ on Saturday, April 6, 2019

ودخل مئات المحتجين “بيت الضيافة” الذي يضم مقر إقامة البشير في الخرطوم.

من جهته طالب تجمع المهنيين، وهو تجمع نقابي غير رسمي، والقوى المتحالفة معه في المعارضة، الجيش السوداني بالانحياز للشعب، وسحب ثقته من البشير ونظامه والاضطلاع بمهامه الدستورية في حماية البلاد وشعبها.

وقال التجمع وحلفاؤه في بيان: “آن الأوان ألا نعود حتى يتنحى البشير، وندعوكم ألا تبارحوا ساحات شارع القيادة العامة فقد حررتموها بعزيمتكم وصبركم وإرادتكم التي لا تلين”.ودعا البيان السودانيين في الولايات المختلفة إلى تنفيذ اعتصامات تزامناً مع اعتصام الخرطوم

وكان آلاف المتظاهرين السودانيين خرجوا إلى شوارع الخرطوم، ووصل كثير منهم إلى بوابة قيادة الجيش، وسط العاصمة، مطالبين بتنحي البشير وبالحرية والعدالة، كما طالبوا الجيش بدعمهم وبالانحياز لمطالبهم.

وشكلت قوات الجيش طوقاً حول مقر القيادة دون محاولة تفريق المتظاهرين.

وطن غالي بروقو تلالي فى العالي#موكب6ابريل#مدن_السودان_تنتفض

Posted by ‎تجمع المهنيين السودانيين‎ on Saturday, April 6, 2019

كما احتشد المتظاهرون على بُعد مئات الأمتار من مقر إقامة الرئيس، وأطلقت عليهم السلطات الأمنية الغاز المدمع بغية تفريقهم.

وخرجت مظاهرات مماثلة في عدد من المدن السودانية، أبرزها في مخيم “كلمة” لنازحي دارفور المتاخم لمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور وفي عطبرة شمال السودان وفي القضارف وكسلا شرق السودان.

وفي السياق أغلقت السلطات السودانية جميع الجسور التي تنقل القادمين من مدينتي بحري وأم درمان إلى داخل الخرطوم، فضلاً عن إغلاق عدد من الطرق الرئيسة في العاصمة.

ﻋﺰﻫ شفتي ﻛﻴﻒ ﻧﻬﺾ ﺍﻟﻌﻴﺎﻝﺟﺪﺩﻭﺍ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝﺭﻭﺣﻚ ﺃﻡ ﺳﻤﺎﺡ ﺳﺮﻱﻛﺎﻟﺴﻴﺎﻝﺷﺠﻮﺍ ﺍﻟﻔﺆﺍﺩ ﺣﻴﻮﺍ ﻣﺤﺴﻮﺭﺍﻟﻠﻴﺎﻝ#موكب6ابريل#مدن_السودان_تنتفض

Posted by ‎تجمع المهنيين السودانيين‎ on Saturday, April 6, 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock