الاخبار المحلية

الوقوف على مشاكل الجهة الغربية

سكيكدة

أسدى عيسى عروة والي سكيكدة، نهاية الأسبوع خلال زيارة عمل وتفقّد خصها دائرتي أولاد عطية والزيتونة الواقعتين أقصى غرب سكيكدة بالمصيف القلي، أسدى تعليمات صارمة جدا؛ قصد التغلب على كل المشاكل التي تعترض مشروع إنجاز وتجهيز ثانوية “وادي الزهور” الواقعة أقصى غرب سكيكدة، التي خُصص لها غلاف مالي إجمالي قدّر بـ 320.000.000.00 د.ج، سيما أنّ هذا المشروع المهم يعرف تأخّرا كبيرا في الإنجاز؛ إذ تقدَّر نسبة تقدّم أشغاله بـ 10 بالمائة فقط.

أرجع المقاول المكلّف بالمشروع سبب تأخّر عملية الإنجاز، إلى النقص المسجّل في اليد العاملة المحلية، إضافة إلى بعض المشاكل الأخرى التي لها علاقة بتسديد بعض مستحقاته المالية التي تأخّرت. وعند هذه النقطة طلب الوالي من مدير التشغيل الولائي وكذا رئيس البلدية والمقاول، العمل على تجاوز مشكلة اليد العاملة، فيما كلّف إطارا بديوانه بمتابعة الإشكال المالي على مستوى الرقابة المالية للولاية، مشدّدا على الأهمية الكبرى التي يوليها لمثل تلك المؤسسات التربوية، خصوصا أنها ستخفف من صعوبة تمدرس فئة كبيرة من أبناء هذه البلدية.

واستمع الوالي خلال تواجده بالمنطقة، لانشغالات المواطنين، التي تمحورت في مجملها، في المطالبة بغاز المدينة؛ على اعتبار أنّها منطقة تتميّز ببرود الطقس شتاء، وتوفير الماء الصالح للشرب بالأحياء السكنية، وإنجاز الملاعب الجوارية. وكشف الوالي أن من ضمن ثماني بلديات مقترحة للتزويد بغاز المدينة من بلديات الجهة الغربية من الولاية، أربع منها تمت الموافقة على مشاريعها بنسبة 100 بالمائة، فيما تسير عملية الربط على قدم وساق.

وعند معاينته مشروع إنجاز وتجهيز دار للـشباب بنفس البلدية خُصّص لها مبلغ مالي إجمالي يقدّر بـ 22.290.279.11 دينار، طلب والي سكيكدة من مدير الشباب والرياضة بالتنسيق مع المصالح المختصة، تزويدها بخدمة الأنترنت.

أمّا بأولاد أعطية فكشف والي سكيكدة أنّ مصالحه راسلت المصالح المركزية المختصة من أجل تخصيص وعاء عقاري لإنشاء منطقة استثمارات، معتبرا أنّ الإشكال القانوني الذي حال دون إنجاز تلك المنطقة، هو أنّ معظم الأراضي التي يمكن أن تكون وعاء عقاريا استثماريا، هي أراض غابية، مضيفا أنّ مصالحه مازالت تنتظر الرد.

وعاين بعدها بدائرة الزيتونة، مشروع دراسة وإنجاز مركز متقدّم للحماية المدنية، خُصّص له غلاف مالي بعد إعادة التقييم، قُدّر بـ 4700000.00 دينار، وقد وصلت نسبة تقدم أشغاله إلى 95 بالمائة. كما عاين مشروع إنجاز وتجهيز ثانوية، وصلت بها نسبة الأشغال إلى 92 بالمائة. ومن المتوقع أن تسلَّم خلال النصف الأول من شهر ماي من السنة الجارية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري


خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....
عيدكم مبارك
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock