أخبار العالم

المجلـــس العســـكري السـوداني يتحــاور مـع الأحـزاب وممثلــي المتظاهرين

تحضيرا لتشكيل حكومة مدنية

أعلن عدد من قادة الأحزاب السياسية اتفاقهم على التواصل مع المجلس العسكري الانتقالي وبقية القوى السياسية الأخرى لتقديم مقترحات عملية لعبور هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها البلاد، حسبما أوردته، أمس، وكالة الأنباء السودانية (سونا).
وأوضحت الوكالة أن عدد من قيادات الأحزاب السياسية بمختلف ألوان الطيف السياسي قد اجتمعوا أمس الأول، بدعوة من غازي صلاح الدين العتباني رئيس الجبهة الوطنية للتغيير وذلك في إطار التشاور حول مجريات الأحداث الراهنة بالبلاد.
وأكد عدد منهم على «ضرورة نبذ الخلافات بين اليمين واليسار منادين بأهمية التركيز على حل المشاكل الأساسية التي أدت لهذه الأوضاع المتمثلة في الضائقة المعيشية»، مؤكدين أن «السودان يمر بمرحلة صعبة جداً تستوجب الحكمة وتجاوز المصالح الحزبية الضيقة».
كما شدد المجتمعون على «عدم تكرار الإقصاء والإقصاء المضاد»، معبرين عن رغبتهم في «إرساء دولة القانون والمواطنة»، معربين عن أملهم أن تلبي المرحلة تطلعات الشعب. وقرر الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، ، تشكيل المجلس وتعيين الفريق أول محمد حمدان دقلونائبا لرئيس المجلس. ويتشكل المجلس العسكري الإنتقالي من ثمانية أعضاء هم: الفريق أول عمر زين العابدين محمد الشيخ، والفريق أول شرطة الطيب بابكر علي فضيل، والفريق طيار صلاح عبد الخالق سعيد علي، والفريق جلال الدين الشيخ الطيب، والفريق شمس الدين كباشي إبراهيم ، والفريق ياسر عبد الرحمن حسن العطا، والفريق مصطفي محمد مصطفي أحمد، واللواء بحري مهندس إبراهيم جابر إبراهيم.
لقاء مع دبلوماسي أمريكي
التقى نائب رئيس المجلس العسكري بالسودان محمد حمدان دقلو»حميدتي»، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في الخرطوم، ستيفن كوتسيس، بالقصر الرئاسي بالعاصمة السودانية.
وجاءت أول قرارات البرهان في بيانه الذي ألقاه للشعب السوداني أمس التزامه ب»تشكيل حكومة مدنية بالتشاور مع جميع الأحزاب في البلاد، وبفترة انتقالية لمدة عامين كحد أقصى يتم خلالها أوفي نهايتها تسليم حكم الدولة لحكومة مدنية تُشكل من قبل الشعب». وتعهد البرهان بـ»الاجتثاث الكامل لكل مكونات النظام ورموزه»، مؤكدا أنه سيتم إعادة هيكلة كل مؤسسات الدولة، وتفكيك كل الواجهات الحكومية المبنية على المحاصصات الحزبية.
تقدم المطالب
في المقابل، قدم منظموالتظاهرات في السودان خلال اجتماع مع المجلس الانتقالي العسكري الحاكم ليل السبت إلى الأحد مطالب تشمل تشكيل حكومة مدنية، كما أعلن تحالف «قوى إعلان الحرية والتغيير» الذي يقود الاحتجاجات.
وقال تحالف «قوى إعلان الحرية والتغيير» إن وفدا من عشرة أعضاء يمثل المحتجين عقد اجتماعا مع المجلس العسكري وسلم مطالبهم السبت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التحقق البشري


إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock