أخبار العالم

الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في إيران

جرت الانتخابات في 55 ألف مركز اقتراع في إطار 208 دوائر انتخابية في مختلف أنحاء إيران- جيتي

أعلنت المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية، سيد إسماعيل موسوي، عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية التي جرت في البلاد الجمعة.

وذكر موسوي، في تصريح للتلفزيون الإيراني، أسماء 35 مرشحا حصلوا على أعلى نسبة أصوات في الانتخابات البرلمانية بدائرة طهران، لافتا إلى أنه “جاء في مقدمة الفائزين محمد باقر قاليباف، عمدة طهران السابق”.

وكانت صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية الإيرانية ومجلس خبراء القيادة أغلقت عند الساعة الثانية عشرة ليلا، وبدأت عملية فرز الأصوات فجر السبت.

وأشار موسوي، في وقت سابق، إلى أن الإعلان عن النتيجة النهائية للانتخابات البرلمانية سيكون في نهاية السبت، أو غدا الأحد بالنسبة للمدن الكبيرة، موضحا أنه صدرت نتائج 60 دائرة انتخابية في المحافظات الإيرانية حتى اللحظة.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور بإيران، عباس علي كدخدائي، أن “الإعلان عن صحة الانتخابات سيتم بعد تدقيق التقارير والنتائج”.

وجرت الانتخابات في 55 ألف مركز اقتراع، في إطار 208 دوائر انتخابية في مختلف أنحاء إيران.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول بوزارة الداخلية الإيرانية أن “قائمة من المرشحين المرتبطين بالحرس الثوري، تتقدم السباق في العاصمة طهران”، لافتة إلى أن قوائم مرتبطة بمحافظين متشددين حصلت على 83 مقعدا في بلدات وقرى بالانتخابات.

 

وذكرت الوكالة أن “الاكتساح الواضح للمتشددين المحافظين سيؤكد أفول نجم السياسيين البراغماتيين، الذين أضعفهم قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي، وإعادة فرض عقوبات، بخطوة عرقلت إعادة التقارب مع الغرب”.

لكن السلطات الإيرانية لم تعلن بعد نسبة المشاركة في الانتخابات التي شهدت التنافس على مقاعد البرلمان البالغ عددها 290 مقعدا، والتي تعد اختبارا لشعبية المحافظين المتشددين وثيقي الصلة بالمرشد الإيراني علي خامنئي.

ورغم ذلك أعلن مجلس صيانة الدستور الإيراني الجمعة، أنه “يتوقع أن تكون نسبة المشاركة في الانتخابات نحو 50 بالمئة”، مؤكدا أن “الأمة الإيرانية خيبت آمال أعدائها، بالتصويت بأعداد كبيرة”.

 

وشهدت انتخابات 2016 نسبة مشاركة وصلت إلى 62 بالمئة، بينما بلغت 66 بالمئة في انتخابات 2012.

#

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock