أخبار العالم

استمرار رسائل التهنئة العربية والدولية بفوز بايدن

قال رئيس حكومة السودان الانتقالية إننا "نتطلع للعمل مع بايدن لمواصلة بناء جسور الصداقة"- جيتي

تواصلت  رسائل التهنئة العربية والدولية الأحد، بفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، على حساب الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب، الذي كان يسعى للفوز بولاية ثانية.


السودان

وهنأ رئيس الحكومة الانتقالية بالسودان عبد الله حمدوك، ما وصفه “الرئيس المنتخب” جو بايدن ونائبته كاميلا هاريس، على انتخابهما، مضيفا أنه “يتطلع للعمل معهما لمواصلة بناء جسور الصداقة والتعاون بين شعبينا وبلدينا”.

سلطنة عُمان

بدوره، بعث سلطان عُمان هيثم بن طارق، برقية تهنئة إلى بايدن، وعبّر خلالها عن خالص التهاني لحصوله على ثقة الشعب الأمريكي، وانتخابه رئيسا للفترة الرئاسية القادمة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء العمانية الرسمية.

الإمارات

وفي الإطار ذاته، قدم ولي عهد أبو ظبي محمد بن زيد، عبر حسابه الموثق بموقع “تويتر”، التهنئة لبايدن، ونائبته، مضيفا أن “الإمارات وأمريكا تربطهما علاقات صداقة تاريخية وتحالف استراتيجي قوي، وسنواصل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة”.

لبنان

من جانبه، هنأ الرئيس اللبناني ميشال عون، بايدن بفوزه في الانتخابات.

وأعرب عون، في تغريدة عبر تويتر، عن أمله في أن “يعود في عهده التوازن في العلاقات اللبنانية الأمريكية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأمريكي الصديقين”.


اليمن

وبعث الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، برقية تهنئة إلى بايدن، وفق وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”.

ووفق المصدر، أشاد هادي في برقيته، بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا تطلعه لتعزيزها وتطويرها بما يخدم البلدين والشعبين الصديقين.

الأردن

هنأ العاهل الأردني عبدالله الثاني، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، ونائبة الرئيس المنتخب كاميلا هاريس، بفوزهما في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال ملك الأردن في تغريدة بموقع “تويتر” مساء السبت: “تهانينا للرئيس المنتخب جو بايدن ونائب الرئيس المنتخب كاميلا هاريس. نتطلع قدما للعمل معكما على تطوير الشراكة التاريخية والوطيدة بين الأردن والولايات المتحدة، لخدمة أهدافنا المشتركة نحو السلام والاستقرار والازدهار”.

المعارضة السورية

هنأ رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، نصر الحريري، السبت، مرشح الحزب الديمقراطي الأمريكي جو بايدن، بفوزه برئاسة الولايات المتحدة.

وفي تغريدة عبر تويتر قال الحريري: “نهنئ الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بفوزه برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأضاف الحريري: “نتطلع إلى تعاون جاد مع إدارته (بايدن) في القضية السورية وتفعيل الضغوط الدولية على النظام وفرض مسار الحل السياسي ضمن إطار زمني ملزم ووفق القرارات الدولية”.


اليابان

من جهته، قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، عبر تويتر، إن بايدن صديق حقيقي لبلاده وإنه واثق من أن العلاقات ستتعزز في عهده.

إيطاليا

وعبّر رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، عن استعداد بلاده للتعاون مع بايدن لتعزيز العلاقات، داعيًا الولايات المتحدة إلى الوثوق بإيطاليا.

بلجيكا

بدوره اعتبر رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، أن الرقم القياسي للمشاركة في الانتخابات الأمريكية يدل على حيوية السياسة والديمقراطية.


سويسرا

وهنأت رئيسة الاتحاد الكونفدرالي السويسري سيمونيتا سوماروغا، بايدن ونائبته كامالا هاريس، وقالت إن العلاقات بين البلدين ستواصل التطور.

مالطا

وقال رئيس الوزراء المالطي روبرت أبيلا، عبر تويتر، إن نجاح بايدن ونائبته هاريس في الانتخابات يشكل مصدر إلهام.

الجبل الأسود

رئيس الجبل الأسود ميلو ديوكانوفيتش، رأى أن نتيجة الانتخابات أظهرت النصر الكبير للشعب، وقوة الديمقراطية الأمريكية.

سلوفينيا

هنأ رئيس سلوفينيا بوروت باهور، بايدن باسمه واسم شعبه بفوزه في الانتخابات.


أوكرانيا

بدوره قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده متفائلة حيال مستقبل شراكتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.

فنزويلا

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو السبت أنّه “مستعدّ دائماً للحوار” مع الولايات المتّحدة، وذلك بعد فوز الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وغرّد الزعيم الاشتراكي الذي قطع علاقاته الدبلوماسيّة مع واشنطن عام 2019: “أهنّئ الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس على فوزهما. فنزويلا (..) ستكون دائماً مستعدّة للحوار والتفاهم الجيّد مع شعب الولايات المتحدة وحكومتها”.

وقطعت كراكاس العلاقات الدبلوماسيّة مع واشنطن عام 2019 بعد اعتراف إدارة ترامب، إلى جانب نحو 60 دولة أخرى، بخصم مادورو المعارض خوان غوايدو رئيساً مؤقّتاً لفنزويلا.


غوايدو

وهنأ غوايدو في بيان بايدن بفوزه في الانتخابات، قائلا: “سنعمل معاً لضمان عودة الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان لشعب فنزويلا”.

الأرجنتين

وهنّأ الرئيسان الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز والبيروفي مارتن فيزكارا السبت بايدن بفوزه في الانتخابات.
وأشار فرنانديز إلى أنّ كامالا هاريس صنعت التاريخ لأنها أصبحت “أوّل امرأة نائبة لرئيس” الولايات المتحدة.


بوليفيا

من جهته، غرّد رئيس بوليفيا السابق إيفو موراليس عبر تويتر احتفالاً بهزيمة ترامب عوضا عن تهنئة بايدن.

وكانت علاقات واشنطن ولاباز فاترة خلال حكم موراليس الذي دام نحو 14 عاما.

ولم يكن للولايات المتحدة سفير في بوليفيا منذ أن طرد موراليس آخر سفير عام 2008 بعد اتهامه واشنطن بإثارة احتجاجات مناهضة للحكومة.

وكتب موراليس على تويتر: “هزيمة ترامب الانتخابية هزيمة للسياسات العنصرية والفاشية”.

وأضاف موراليس: “لقد هُزمت ممارساته التدخلية، وكذلك هجماته غير الإنسانية على أمّنا الأرض” في إشارة إلى قرار ترامب سحب الولايات المتحدة من اتفاق باريس للمناخ.

وخلال حكم موراليس، كانت بوليفيا حليفة وثيقة للأنظمة اليسارية الأخرى في فنزويلا وكوبا، وكلاهما عانتا جراء العقوبات الأمريكية المشددة التي فُرضت عليهما في ظل إدارة ترامب.

باكستان

هنأ رئيس وزراء باكستان عمران خان، السبت، المرشح الديمقراطي جو بايدن، إثر فوزه في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها الولايات المتحدة، الثلاثاء.

وقال خان، في تغريدة عبر توتير: “نتطلع لقمة عالمية حول الديمقراطية في وجود بايدن وأن نعمل معا على إنهاء الملاذات الضريبية غير القانونية وسرقة ثروات الشعوب من جانب القادة الفاسدين”.

وأضاف: “سنعمل معا من أجل السلام بأفغانستان والمنطقة”.


قطر

نشر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء القطري الأسبق، صورة تجمعه بالرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن وأمير قطر السابق، الشيخ حمد المعروف باسم “الأمير الوالد” وذلك في أول تعليق على نتائج الانتخابات الأمريكية.

إيران

أعرب إسحاق جهانغيري، النائب الأول للرئيس الإيراني حسن روحاني، عن أمله في تغيّر “السياسات التخريبية” للولايات المتحدة بعد فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية على الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وكتب جهانغيري عبر تويتر: “أخيرا مع الإعلان عن نتائج الانتخابات الأمريكية، يصل عهد ترامب وفريقه المغامر والعدائي لنهايته”.

وأضاف أن “انتهاك المعاهدات الدولية من البيئة إلى الاقتصاد، والعقوبات غير الإنسانية ضد الأمة الإيرانية ودعم الإرهاب والعنصرية، كانت أساس سياسات ترامب”، مبديا أمله “في أن نشهد تغييرا في السياسات التخريبية، وعودة إلى القانون والالتزامات الدولية واحترام الأمم”.

وشدد على أن الإيرانيين الذين “قاوموا سياسة الضغوط القصوى لترامب، لن ينسوا الألم الذي تسبب فيه اضطراب معيشتهم، ونقص نفاذ المرضى إلى الدواء، واغتيال الشهيد العزيز سليماني”، في إشارة إلى القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني الذي قتل بضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد مطلع العام الحالي.

وكان روحاني دعا السبت الإدارة الأمريكية المقبلة إلى التعلم من تجربة إدارة ترامب مع إيران، مشددا على أن العقوبات لن تحقق أهدافها.

وقال: “نأمل أن تكون تجربة الأعوام الثلاثة درسا للإدارة الأمريكية المقبلة لاحترام القانون والقواعد والعودة إلى التزاماتها، وأن يكافأ شعب إيران العزيز أيضا على صبره ومقاومته”.

وأبدى أمله في أن “يدرك أولئك الذين يفرضون العقوبات، أن مسارهم كان خاطئا، وأنهم لن يحققوا أهدافهم بأي شكل من الأشكال”.

الهند

هنأ رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي السبت جو بايدن لفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية مشيراً إلى أن انتخاب نائبته كامالا هاريس ذات الأصل الهندي، هو مصدر “فخر كبير”.

وكتب مودي في تغريدة: “تهانينا لجو بايدن لانتصارك الرائع”. ورحّب في تغريدة ثانية بانتخاب نائبة الرئيس كامالا هاريس معتبرا أن “نجاحها يظهر الطريق وهو مصدر فخر كبير (..) لجميع الأمريكيين الهنود”. وهاريس متحدرة من أب جامايكي وأمّ هندية.

المكسيك

 

اعتبر الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أنه “من المبكر جدا” تهنئة جو بايدن.

وقال لوبيز أوبرادور للصحفيين: “سننتظر حتى يتم حل جميع القضايا القانونية. لا نريد أن نكون متهورين”.

وأضاف الرئيس المكسيكي الذي تربطه علاقات جيدة بترامب، “نحن لا نرغب بالتصرف باستخفاف، ونريد أن نحترم حق الشعوب في تقرير المصير، وحقوق الآخرين”.

وتابع لوبيز أوبرادور “ليس لدينا خلاف مع أي من المرشحين. إنها مسألة إنسانية، يجب أن نتحلى باللياقة والحكمة السياسيّة قبل اتخاذ موقف مما حدث”.

وقال الرئيس المكسيكي إن “الرئيس ترامب كان شديد الاحترام معنا وتوصلنا إلى اتفاقات جيدة للغاية، ونشكره لأنه لم يتدخل واحترمنا”، مضيفا أن “الشيء نفسه” ينطبق على بايدن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock