اقتصاد

أمريكا والصين توقعان مذكرة “المرحلة الأولى” من اتفاق التجارة

ترامب: ما حققناه مع الصين ليس مجرد اتفاق وإنما تغيير كبير- جيتي

وقعت الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، مذكرة المرحلة الأولى من “اتفاق التجارة”، فيما تستعدان للدخول في جولة جديدة من المفاوضات حول المرحلة الثانية.

 

وتتضمن تفاصيل المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري، موافقة الصين على زيادة قيمة وارداتها من السلع الأمريكية بواقع 76.7 مليار دولار في العام الأول من اتفاق المرحلة الأولى.

وترتفع قيمة مشتريات الصين في العام الثاني من المرحلة الأولى بواقع 123.3 مليار دولار، لتبلغ الزيادة الإجمالية في قيمة الواردات 200 مليار دولار، تضاف إلى الرقم الأساسي من الواردات الصينية للسلع الأمريكية.

كانت قيمة الواردات الصينية من السلع الأمريكية، بلغت في 2019 نحو 123 مليار دولار، بينما بلغت في 2017، قبيل الحرب التجارية بينهما 187 مليار دولار.

وتتضمن الزيادة في قيمة الواردات، شراء الصين سلعا أمريكية مصنعة، إضافة إلى واردات أخرى في قطاع الطاقة الأمريكية، وواردات في قطاع الخدمات، بحسب اتفاق المرحلة الأولى.

وتتضمن المرحلة الأولى، قيام الولايات المتحدة بخفض نسب الرسوم الجمركية، التي فرضت في سبتمبر/ أيلول الماضي، وإلغاء ضرائب الاستيراد الإضافية مستقبلا.

ويعني ذلك، أن الولايات المتحدة ستبقي ضرائب ورسوم على 65 بالمئة من قيمة وارداتها من الصين، بينما ستبقي الصين على ما نسبته 57 بالمئة من قيمة وارداتها الأمريكية.

كذلك، لن تجبر الصين الشركات الأمريكية العاملة على أراضيها، بتسليم التكنولوجيا الخاصة بها، كأحد شروط العمل، كما تعهدت بكين بعدم التلاعب في عملتها لتعزيز تنافسية صادراتها.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قيمة اتفاق التجارة مع الصين تزيد على 200 مليار دولار وستنمو كل عام.

وأضاف ترامب، أنه سيوافق على رفع الرسوم الجمركية عن الصين إذا توصل البلدان إلى اتفاق للمرحلة الثانية.

وتابع ترامب في تصريحات صحفية، “ما حققناه مع الصين ليس مجرد اتفاق وإنما تغيير كبير”.

وأكد أن الولايات المتحدة ستبدأ التفاوض على المرحلة الثانية من الاتفاق التجاري مع الصين في أقرب وقت ممكن.

 

وأوضح ترامب أنه لا يتوقع أن تكون هناك مرحلة ثالثة في الاتفاق التجاري مع الصين.

وأكد ترامب: “اتفاقنا التجاري مع الصين جيد جدًا لبلدينا وسيسهم في تحقيق السلام بالعالم”.

وأوضح أن الصين تعهدت باحترام حقوق الملكية الفكرية الأمريكية واتخاذ إجراءات لمكافحة السلع المقرصنة والمقلدة.

كما أكد ترامب أن الولايات المتحدة لديها علاقات جيدة للغاية مع الصين وقيادتها، وأن الصين تعهدت بالالتزام بقيود صارمة على تخفيض قيمة عملتها.

 

وأبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في رسالة أنه يرحب باتفاق المرحلة 1 للتجارة الذي تم التوصل اليه مع الولايات المتحدة وأنه مستعد للبقاء على اتصال وثيق مع الزعيم الأمريكي.

وفي الرسالة التي قرأها نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه أثناء مراسم توقيع الاتفاق في واشنطن، أبلغ شي أيضا ترامب أن الاتفاق يظهر كيف أن البلدين يمكنها حل خلافاتهما وايجاد حلول على أساس الحوار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock